السبت، 30 أبريل 2011

عنان: ليس لإسرائيل أن تتدخل فيما يخص معبر رفح

 رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق سامى عنان

أكد رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق سامى عنان؛ أن إسرائيل لا تملك الحق فى التدخل بالقرار المصرى فيما يخص معبر رفح البرى.

وقال عنان على صفحته بموقع الفيسبوك، "ليس لإسرائيل حق التدخل فى قرار فتح معبر رفح، فهذا شأن مصرى فلسطينى".

وذكر المركز الفلسطينى للإعلام التابع لحركة حماس، أن وزير الخارجية المصرى نبيل العربى قال أمس، إن مصر تسعى لفك الحصار وفتح معبر رفح "بشكل دائم وكامل" من الاتجاهين خلال عشرة أيام، وذلك عقب توقيع المصالحة الفلسطينية بين حركتى فتح وحماس فى القاهرة برعاية مصرية.

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية فى الحكومة الفلسطينية المقالة فى غزة بتصريحات العربى الداعية لرفع الحصار كليا عن غزة، وفتح معبر رفح البرى بين مصر وقطاع غزة بشكل طبيعى أمام الفلسطينيين، وأكدت على ضرورة الإسراع بوضعها موضع التنفيذ، ومعالجة المعوقات التى تتعلق بتسهيل سفر المواطنين عبر معبر رفح.

إحالة غالى لـ"الجنايات" بتهم التربح واستغلاله سلطات وظيفته

 وزير المالية السباق يوسف بطرس غالى "الهارب"

أحال المستشار عبد المجيد محمود النائب العام؛ اليوم السبت يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق إلى محكمة الجنايات، بتهمتى الإضرار العمدى بأموال ومصالح الغير المعهود بها لجهة عمله، والتربح لنفسه ولغيره فى واقعة أخرى مستقلة عن الوقائع التى سبق تقديمه للمحاكمة فيها، والمعروفة بقضية "اللوحات المعدنية".

وأوضح المتحدث الرسمى باسم النائب العام؛ أنه تلقى بلاغا بقيام وزير المالية السابق باستغلال سلطات وظيفته فى الإضرار العمدى بأموال ومصالح مالكى السيارات الخاصة المودعة بالمنافذ الجمركية، والانتفاع بها لأغراضه الشخصية دون حق، وأن تحقيقات النيابة كشفت عن أن المتهم خصص لاستخدامه الشخصى 6 سيارات فارهة، بالإضافة إلى تخصيص 96 سيارة لجهات أخرى قيمتها الإجمالية 35.5 مليون جنيه، كانت مودعه بمخازن مصلحة الجمارك على ذمة سداد رسومها الجمركية، دون موافقة ملاكها، بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك التى توجب الاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها وتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم المقررة أو بيعها وإيداع نصيب مالكيها بخزينة مصلحة الجمارك، ما سبب ضررا بأموال ومصالح أصحاب هذه السيارات.

كشفت التحقيقات أيضاً عن استخدام غالى مركز الطباعة بوزارة المالية؛ فى طباعة كميات كبيرة من مطبوعات الدعاية الانتخابية الفاخرة عن ترشحه لعضوية مجلس الشعب، ونقل أعداد من أجهزة الحاسب الآلى المملوكة لوزارة المالية إلى مقره الانتخابى، لاستخدامها فى أغراضه الشخصية لإدارة حملته الانتخابية بدون حق لمدة 6 أشهر سابقة على موعد الانتخابات.

تم مخاطبة الانتربول لضبط غالى منذ فترة، وإصدار النشرة الحمراء الدولية عن طريق الانتربول التى تسمح بالقبض عليه فى أى بلد.

وكان النائب العام قرر إحالة أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، ويوسف بطرس غالى وزير المالية السابق"هارب"، و"هيلمن زنجر بلس" رئيس مجلس إدارة شركة أووتش الألمانية "هارب"، إلى محكمة الجنايات، على خلفية اتهامهم فى قضية اللوحات المعدنية، بعدما كشفت التحقيقات التى أجرتها نيابة الأموال العامة مع نظيف، عن أنه ربح ومعه كل من يوسف بطرس غالى وحبيب العادلى ممثل شركة أوتش الألمانية 92 مليون جنيه بغير حق.

وكشفت التحقيقات مع رئيس الوزراء الأسبق؛ أنه أصدر أمرا بالإسناد المباشر لتوريد اللوحات المعدنية بناء على مذكرة أعدها وزير المالية والداخلية السابقين، خلت من أى مبررات عن توافر حالات الضرورة أو الاستعجال تدعو لهذا الإسناد، وثبت بتقرير اللجنة التى شكلتها النيابة من أساتذة كلية الهندسة؛ أن نظيف وغالى والعادلى مسئولون عن إهدار 92 مليون جنيه قيمة الفارق بين الثمن الحقيقى للوحات والثمن الذى تم الإسناد به وتم تحميله على المواطن العادى عند تجديده الترخيص.

النيابة تخلى سبيل الفلسطينى المرافق لطرود حسين سالم


 رجل الأعمال الهارب حسين سالم
أخلت النيابة سبيل المتهم طارق محمود خليل أبو فول فلسطينى الجنسية والذى أمرت باحتجازه بتهمة مرافقته لشحنة الطرود الخاصة برجل الأعمال الهارب حسين سالم والتى احتجزتها سلطات جمارك الصادر بقرية البضائع بمطار القاهرة الدولى منذ أيام لاحتوائها على أغراض قيل أنها تخص حسين سالم ولا يجوز خروجها من البلاد، نظراً لقرار النائب العام بمنعه من السفر وتجميد أمواله، وجاء قرار النيابة بإخلاء سبيل المتهم لعدم وجود أحكام ضده من شأنها استمرار احتجازه.

وكانت النيابة العامة قد أمرت بالحجز على المتهم طارق محمود خليل أبو فول فلسطينى الجنسية والوسيط فى خروج طرود حسين سالم من القاهرة إلى السعودية باسم الأميرة السعودية لمياء بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود إلى أخيها الأمير منثور بن مقرن.

كما طالبت النيابة العامة فى تقريرها الذى صدر أمس، الجمعة، إلى شرطة ميناء القاهرة الجوى بسرعة إنهاء تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وصولاً إلى مالك مشمول الطرود، وعما إذا كان أيا من المتهمين طارق محمود خليل أو سيد طه غنيم يعلمان بمحتوى هذا المشمول من عدمه وعلاقتهما به، إضافة إلى علاقة رجل الأعمال الهارب حسين سالم بالطرود من الأساس.

جداول امتحانات الاسكندرية نهاية العام ( مايو 2011 م )

جداول امتحانات الاسكندرية نهاية العام ( مايو 2011 م )
جداول امتحانات الاسكندرية نهاية العام لكل الصفوف
بيان بمواعيد إمتحانات النقل والشهادات بالأسكندرية حيث تقرر أن تبدأ إمتحانات
الفصل الدراسى الثانى ( 2010-2011 م)
الصف الثاني الأبتدائي
يوم "الأربعاء " "11 مايو2011 م "
بمادة اللغة العربية والتربية الدينية
والخميس "12 مايو2011 م "
رياضيات ولغة أجنبية .
الصف الثالث الأبتدائي
" الأربعاء" "11 مايو2011 م "
لغة عربية وتربية دينية
والخميس "12 مايو2011 م "
رياضيات ولغة أجنبية .
الصف الرابع الأبتدائي
السبت الموافق "14 مايو2011 م "
لغة عربية
الأحد "15 مايو2011 م "
رياضيات وتربية دينية
والأثنين"16 مايو2011 م "
لغة أجنبية وعلوم
والثلاثاء "17 مايو2011 م "
دراسات إجتماعية .
الصف الخامس الأبتدائي
يوم السبت الموافق "14 مايو2011 م "
لغة عربية وخط
الأحد "15 مايو2011 م "
دراسات إجتماعية وتربية دينية
والأثنين"16 مايو2011 م "
رياضيات
و الثلاثاء"17 مايو2011 م "
لغة أجنبية وعلوم .
الصف السادس الأبتدائي
السبت الموافق "21 مايو2011 م "
لغة عربية وخط
والأحد "22 مايو2011 م "
لغة أجنبية وتربية دينية
والأثنين "23 مايو2011 م "
رياضيات
والثلاثاء "24 مايو2011 م "
علوم
والأربعاء "25 مايو2011 م "
دراسات إجتماعية .
الصف الأول الأعدادي
السبت الموافق "21 مايو2011 م "
لغة عربية وخط وتربية دينية
والأحد "22 مايو2011 م "
دراسات إجتماعيةولغة فرنسية
والأثنين "23 مايو2011 م "
هندسة وتربية فنية
والثلاثاء "24 مايو2011 م "
جبر وإحصاء وحاسب آلي
والأربعاء "25 مايو2011 م "
علوم ولغة أجنبية .
الصف الثاني الأعدادي
في السبت "21 مايو2011 م "
لغة عربية وخط وتربية دينية
والأحد "22 مايو2011 م "
هندسة وتربية فنية
والأثنين "23 مايو2011 م "
علومولغة أجنبية
والثلاثاء "24 مايو2011 م "
دراسات إجتماعية ولغة فرنسية
والأربعاء "25 مايو2011 م "
جبر وإحصاءوحاسب آلي .
الصف الثالث الأعدادي
في السبت "14 مايو2011 م "
لغة عربية وخط وتربية دينية
والأحد "15 مايو2011 م "
لغة أجنبية
والأثنين "16 مايو2011 م "
علوم وتربية رياضية
والثلاثاء "17 مايو2011 م "
دراسات إجتماعية
والأربعاء "18 مايو2011 م "
هندسة وتربية فنية
والخميس "19 مايو2011 م "
جبر وحاسب آلي .
الصف الأول الثانوي
السبت الموافق "14 مايو2011 م "
لغة عربية
والأحد "15 مايو2011 م "
لغة أجنبية "إنجليزي"
والأثنين "16 مايو2011 م "
جبر وحساب مثلثات
والثلاثاء "17 مايو2011 م "
لغة أجنبية ثانية "فرنساوي" وتربيةوطنية
والأربعاء "18 مايو2011 م "
هندسة تحليلية
والخميس "19 مايو2011 م "
تربية دينية وحاسب آلي
والسبت "21 مايو2011 م "
تاريخ و فيزياء
والأحد "22 مايو2011 م "
كيمياء و فلسفة
والأثنين "23 مايو2011 م "

جغرافيا وأحياء.

5 آلاف جنيه لأسرة كل غريق في ''معدية'' بني سويف

 5 آلاف جنيه لأسرة كل غريق في ''معدية'' بني سويف

أعلن الدكتور ماهر الدماطي محافظ بنى سويف أنه تم صرف 114 ألف جنيه تعويضات لأسر ضحايا حادث عبارة ''معدية'' قرية أشمنت التابعة لمركز ناصر بمحافظة بنى سويف -جنوب القاهرة- والذى أسفر عن وفاة 22 شخصاً وإصابة 4 آخرين، وذلك بواقع 5000 جنيه لأسرة كل غريق وألف جنيه لأسرة كل مصاب.
وقدم المحافظ واجب العزاء لأسر الضحايا بقرية بنى حدير التابعة لمركز الواسطى وهى موطن الضحايا الذين لقوا مصرعهم اليوم غرقاً بنهر النيل أثناء عبورهم للجانب الشرقي من أجل زيارة مقابر ذويهم بقرية أشمنت.
اقرأ أيضا:

العيسوي: مستشفي طره غير جاهز لاستقبال مبارك.. والوضع الأمني صعب

 العيسوي: مستشفي طره غير جاهز لاستقبال مبارك.. والوضع الأمني صعب

صرح منصور العيسوي وزير الداخلية، أنه أخطر النائب العام عبدالمجيد محمود ان مستشفيسجن طره غير جاهز، لاستقبال الرئيس السابق حسنى مبارك .
واوضح أن الدكتورالسباعي احمد كبير الاطباء الشرعيين زار مستشفي سجن طره وكتب تقريره للنائب العام، وسيقوم بمعاينة اخري للمستشفي بعد شهر حينما ننتهي من تركيب الاجهزة الجديدة ليحدد مدي استعداد المستشفي لاستقبال الرئيس السابق من عدمه".
وقال العيسوي انه سوف يتم القضاء نهائيا على حالة الانفلات الامني في الشارع خلال الفترة المقبلة.
وأضاف في تصريحات لصحيفتي "المصري اليوم " و"اخبار اليوم" الصادرتين السبت:" " نعم، الوضع الامني صعب، رغم ان الامور تحسنت كثيرا عن الايام التي اعقبت الثورة" .
وأضاف "غياب الشرطة اتاح الفرصة للخارجين عن القانون. وهرب من السجن 32 ألف سجين وتم سرقة 9 آلاف قطعة سلاح، وحدث خلل امني شديد، والان لازال 8 آلاف سجين هاربين، ولا تزال 6 آلاف قطعة سلاح مسروقة ولكننا سنعمل علي سرعة مواجهة هذه الظروف الامنية".
وتابع وزير الداخلية: "هناك 0061 سيارة تم تدميرها بشكل كامل و0002 سيارة تم تدميرها بشكل جزئي ويتم حاليا احلالها، ومع اتمام اصلاح هذه السيارات وشراء سيارات جديدة ستسترد اجهزة الامن بعض عافيتها، ".
وطالب العيسوي المواطنين بفتح صفحة جديدة مع الشرطة ونسيان الماضي وتجاوزاته التي كانت نتاج عمل مؤسسي تقوده الدولة.
وقال: " جهاز الامن الوطني يباشر عمله خلال أيام، وسيبدأ في الموانيء والمطارات والمنافذ والاماكن السياحية، وستستمر ادارات العمل القنصلي والاجنبي ومكافحة الارهاب بجهاز أمن الدولة سابقا في عملها ولن نتخلي عن ضباط هذه الوحدات التي ليس لها علاقة بنشاط المواطنين، ولن يكون للجهاز اي وصاية علي الاحزاب والنقابات والحياة السياسية،" ، نافيا وجود أى مقار لجهاز أمن الدولة خارج مصر" .
واستطرد قائلاً: " اتفقت مع عصام شرف رئيس الوزراءوفضيلة الامام الاكبر احمد الطيب شيخ الازهر وقداسة البابا شنودة علي تشكيل لجنة تضم مسلمين واقباطا ويرأسها احد العلماء والمفكرين مثل داحمد كمال ابوالمجد- علي سبيل المثال- وسنحدد لهذه اللجنة الاماكن الساخنة طائفيا حتي نواجه اي مشكلة قبل استفحالها، ووافق الجميع علي هذا المقترح وجاري تشكيل اللجنة لان الجميع ادركوا ان انفلات الامن في الشارع يمكن علاجه، لكن الفتنة الطائفية تمثل قنبلة موقوتة، وتضم اللجنة بعض القانونيين ورموز المجتمع المسلم والقبطي".

أوباما يوقع أمرا بفرض عقوبات جديدة على سوريا..

قال مسؤولون أمريكيون كبار ان الرئيس باراك اوباما وقع يوم الجمعة أمرا تنفيذيا يفرض عقوبات جديدة على المخابرات السورية واثنين من اقارب الرئيس بشار الاسد ردا على الحملة ضد المحتجين.
واضاف المسؤولون أن العقوبات لم تستهدف الاسد لكن قد يتم استهدافه فيما بعد اذا استمرت القوات الحكومية في استخدام العنف ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية. وسوف تشمل العقوبات تجميد أصول وحظر تعاملات مع شركات أمريكية.

الداعية مصطفى حسنى وحنان ترك يشاركان فى حملة ''يلا نبنى مصر'' بأمريكا


 الداعية مصطفى حسنى وحنان ترك يشاركان فى حملة ''يلا نبنى مصر'' بأمريكا
شارك السفير سامح شكرى سفير مصر لدى الولايات المتحدة فى اللقاء الذى نظمته مؤسسة الإغاثة الإسلامية ''إسلامك ريليف'' بالولايات المتحدة فى مدينة ''الإسكندرية'' بولاية فيرجينيا الأمريكية، الجمعة، لجمع التبرعات لصالح مصر فى حملة باسم ''يلا نبنى مصر'' .
كما شارك فى الحملة سفيرة النوايا الحسنى للمؤسسة الفنانة حنان ترك، والداعية الاسلامى مصطفى حسنى، والرئيس التنفيذى للمؤسسة عابد أيوب، والفنان المصرى الأمريكى أحمد أحمد.
وأكد السفير المصرى على أهمية مشاركة وتكاتف أبناء مصر فى الخارج فى إعادة بناء مصر بعد التغيرات التى شهدتها على الطريق الصحيح نحو التقدم والتنمية والديمقراطية التزاما بمسئولياتها المحلية والإقليمية.
وتوجه بالشكر للمصريين والأخوة العرب - الذين شاركوا فى هذا اللقاء - على مشاعرهم وإسهامهم وعطائهم، بما يعكس كل التأييد لروح الثورة التى انطلقت فى 25 يناير الماضى والتى ستطلق كل طاقات الشعب المصرى بجميع فئاته لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا لرفعة الوطن الذى ننتمى إليه ونعتز به.
وأعرب عن تطلعه لأن تشهد المرحلة الجديدة مزيدا من التواصل والتفاعل مع السفارة المصرية فى واشنطن وجميع مكاتبها الفنية وقنصلياتها فى جميع أرجاء الولايات المتحدة.
ومن جانبها أكدت الفنانة حنان ترك، والداعية الاسلامى مصطفى حسنى على ضرورة تضافر جهود أبناء مصر فى الخارج للمساهمة فى إعادة عجلة الإنتاج للدوران ومكافحة البطالة ومواجهة ارتفاع الأسعار وإعادة دخل السياحة دعما للفئات الأشد فقرا، من خلال العديد من البرامج ومنها كفالة اليتيم، ورعاية الأسرة، وصندوق الأيتام، وصندوق مصر العام، بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة الإسلامية ''إسلاميك ريليف''.

مكان شهر العسل للأمير ويليام وقرينته



لا زال الغموض يكتنف المكان الذي سيقضي فيه الأمير ويليام وقرينته، الاميرة كاثرين، دوقة كمبريدج، شهر العسل عقب حفل الزفاف الأسطوري الذي أقيم أمس الجمعة بكنيسة "وستمينستر آبي" بالعاصمة البريطانية لندن.
وذكرت تقارير إعلامية أنه من المفترض أن يكون مكان شهر العسل مفاجأة للعروسين أيضا.
وأشارت التقارير إلى أن الأمير ويليام ، نجل ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز ، أخذ عطلة لمدة أسبوعين من عمله كطيار انقاذ بسلاح الجو الملكي.
قبلة الامير البريطاني ويليام لكيت ميدلتونشاهد الفيديو
قبلة الزفاف الملكي
وترددت شائعات كثيرة خلال الأسابيع الماضية حول المكان الذي سيقضي فيه العروسان شهر العسل، وكان من بين هذه الأماكن أستراليا، ولأردن، وكينيا، وموريتانيا، و جزيرة موستيكو في البحر الكاريبي، وسيشل.
وأشارت التكهنات إلى إمكانية أن يقضي الأمير وعقيلته شهر العسل في ضيعة بيركهول باسكتلندا أو ضيعة برودلاندس ببلدة رومسي جنوبي إنجلترا ، وذلك إذا كان من المقرر تقليل نفقات شهر العسل.
ومن المنتظر أن يعلن القصر الملكي في لندن اليوم السبت المكان الذي سيقضي فيه العروسان شهر العسل .

مفاجأة‏..‏ لحوم الساركوسيست دخلت مصر بدون فحص



مفاجأة‏..‏ لحوم الساركوسيست دخلت مصر بدون فحص
تكشفت مفاجأة من العيار الثقيل في قضية اللحوم الهندية بعد ان كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة عن ان رئيسي هيئة الخدمات البيطرية والحجر البيطري السابقين كانا قد اوقفا فحص تلك اللحوم المصابة بالساركوسيست خلال الفترة من‏10‏ مايو‏2010‏ وحتي‏17‏ مارس‏2011‏
وقال المصدر ان ذلك يعني دخول اللحوم المصابة الي الاسواق دون فحص لمدة‏11‏ شهرا‏.‏
وأعرب المصدر عن تخوفه من حدوث كارثة صحية جراء دخول تلك اللحوم متسائلا‏:‏ لمصلحة من ومن هو المسئول عن هذه الجريمة مطالبا بسرعة التحقيق في هذه الكارثة‏.‏
وفي هذا الصدد علم مندوب الأهرام المسائي ان وزارة الزراعة تقوم حاليا بفحص اوراق الاستيراد الخاصة بــ‏16‏ شركة متهمة بالتورط في ادخال لحوم هندية مصابة الي السوق المصرية خلال هذه الفترة وذلك علي ان تقوم الوزارة خلال ايام قليلة بإرسال تقرير الي النيابة العامة عن هذه الشركات وتحديد المتورطين فيها‏.‏
وقال المصدر انه سيتم فحص اوراق‏16‏ من شركات استيراد اللحوم ومنها الناصر لتصنيع اللحوم‏,‏ وايجل‏,‏ ومود تريد وفريجو فودز‏,‏ وهان زادا‏,‏ وروماني رمزي‏,‏ ونورجد‏,‏ ومورتريد‏,‏ ونيل مصر‏,‏ ومصنع الشرق‏,‏ وشركة احمد زكي والصفا‏,‏ والعالمية لصناعة اللحوم‏.‏
وقال الدكتور ايمن ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ان الحجر البيطري لديه تعليمات واضحة بعدم السماح بدخول اي شحنة بها اي مرض حجري‏..‏ لافتا الي ان الاجراءات التي يتم اتباعها في فحص الشحنات حاسمة‏.‏
في غضون ذلك اكد الدكتور يوسف شلبي رئيس الادارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة انه تم ضبط‏100‏ طن لحوم هندية مصابة بالساركوسيست موجودة حاليا بميناء الاسكندرية‏.‏
وقال ان الرقابة الادارية طلبت ملفات المستوردين واعداد قائمة باسمائهم لفحص اوراق الاستيراد في الفترة من‏5‏ مايو‏2010‏ حتي‏17‏ مارس‏2011‏ لتحديد المتورطين من بين‏16‏ شركة تقوم باستيراد لحوم هندية‏.‏

شهادة أمريكية مبارك كان يحمي مصالح أمريكا

شهادة أمريكية
مبارك كان يحمي مصالح أمريكاكتبت ـ


شهادة أمريكية<br>مبارك كان يحمي مصالح أمريكاكتبت ـ هاجر دياب‏:‏
أعربت صحيفة نيويورك بوست الامريكية عن قلقها ازاء سياسة الرئيس الامريكي باراك اوباما في الشرق الاوسط واشارت الي اهم التطورات الخطيرة التي تحدث في مصر
وقالت كان مبارك بمثابة الحصن لمصالح امريكا لمدة‏30‏ عاما ضد ايران والأصوليين الإسلاميين العرب‏..‏ لكن رحيله يجعل واشنطن محفوفة بالمخاطر والمثير انه حدث تحت ضغط امريكي مما فتح الباب واسعا لجميع النتائج المثيرة للقلق بالنسبة لواشنطن‏.‏
واعربت الصحيفة عن قلقها ازاء اقامة علاقات دبلوماسية بين مصر وايران تشمل تبادل السفراء كما نقلت صحيفة لندن تلجراف عن متحدث باسم وزير الخارجية المصري قوله ان النظام السابق اعتاد ان يري ايران باعتبارها عدوا‏,‏ ولكن نحن لا‏.‏
كما قالت انه يسعي لزيارة قادة حماس في غزة‏.‏
وقالت الصحيفة ان مصر هي اكبر دولة عربية والاهم بالمنطقة لكل من الولايات المتحدة واسرائيل وقرارها الاقتراب من ايران كارثة محتمله ودليل علي انعدام للثقة في القيادة الامريكية ولنفس الاسباب نبدو منزعجين من المملكة العربية السعودية ومحاولتها تحسين العلاقات مع روسيا والصين‏.‏
وقالت الصحيفة انه بعد تخبط امريكا في البداية في ردودها علي الثورات العربية قرر البيت الأبيض وضع سياسة لدعم المتظاهرين حتي عندما حقق مبارك اهدافنا‏.‏
واضافت ان واشنطن ليس لديها إستراتيجية محددة في ليبيا ويبدو انها ليس لديها جواب لما يحدث في كل من اليمن والبحرين والأردن‏.‏

سر حصانة عمر سليمان‮ ‬وتجهيزه للرئاسة؟؟؟


الخميس, 28 أبريل 2011 16:15


عمر سليمان
محمد شعبان وجمال عبدالمجيد


ما سر بقاء هذا الرجل في خلفية المشهد‮..‬ما حجم النفوذ والحصانة التي يحتفظ بها،‮ ‬ويجبر بها النيابة علي مراعاة أعلي درجات التهذيب حين تتحدث عن‮ »‬طلبه لسؤاله‮« ‬حول أقوال الرئيس السابق،‮ ‬وليس استدعاءه للتحقيق،‮ ‬أسوة برجال النظام السابق‮..‬وما هي حدود طموحه وتوغله في صنع القرار في عهد الثورة ودوره في مستقبل مصر رغم السقوط المهين في‮ ‬14‮ ‬يوماً‮ ‬فقط؟ ربما كان‮ ‬غريبا علي من سمع قبل شهرين فقط هتافات الجموع في ميدان التحرير‮ »‬لا مبارك ولا سليمان‮..‬كلهم عملاء للأمريكان يظهر أمام عينيه في تلك المدة الوجيزة من يطالب بترشيح نائب الرئيس السابق،‮ ‬الذي حظي بالخلع معه في ساعة واحدة،‮ ‬لرئاسة مصر‮.‬
لكن هذا ما يجري في كواليس لا تهدأ للإبقاء علي الرجل الذي حافظ علي‮ ‬غموضه زمنا في عهد مبارك‮.. ‬ويبدو أنه استعاد هذا الغموض بخبراته الغنية بعد قليل من اندلاع ثورة طالبت بسقوطه وسقوط رئيسه معا‮.‬
حيث شن مؤيدون مجهولون لترشيح سليمان للرئاسة حملة علي موقع الثورة الأول‮ »‬فيس بوك‮«.. ‬ورغم قلة المؤيدين‮ (‬3500‮ ‬مشارك‮) ‬فإن ما تطرحه من شعارات وحجج لترشيح الرجل يعيد للأذهان منطق رجال النظام القديم في التمسك بالحكم‮.. ‬من أنه الأصلح لقيادة البلاد،‮ ‬وأنه اكثر احتراما لدي الدوائر الغربية،‮ ‬وأنه الأكثر علما وخبرة بالتعامل مع ملفات الأزمات الدولية،‮ ‬وكأن الرجل لم يكن شريكا في نظام مبارك الفاسد منذ اختياره مديرا للمخابرات في عام‮ ‬93‭.‬
14‮ ‬يوماً‮ ‬كانت كفيلة بحرق الرجل الثاني في مصر‮.. ‬وإهالة التراب علي مشروع رئيس قادم تمني أعوان النظام السابق أن يكتمل‮.. ‬فتعيين عمر سليمان نائبا للرئيس المخلوع في لحظات الثورة الحرجة مع كلمات مبارك لشد أزره علي أعتاب مهمة خلافته عند حلف اليمين بقوله‮ »‬شد حيلك‮« ‬كانت فتيلاً‮ ‬أحرق الرجل الغامض في ساعات سقوط مبارك الأخيرة‮.‬
استعان مبارك بسليمان بعد‮ ‬3‮ ‬أيام من اندلاع الثورة وبعد ان ارتفع سقف المطالب إلي الحد‮ ‬غير المسموح به‮..‬فشعر الأخير بأنه يقف عند نقطة اللاعودة فقرر أن يحافظ علي وجوده في منطقة القيادة وأن يزيح كل من يقابله من أجل ان يسيطر وحده علي القرار معتقداً‮ ‬أنه يستطيع ان يرسو بسفينة النظام في بر الأمان‮.‬
دخل سليمان في معارك لم يربح من ورائها اي شيء بعد قبوله منصب نائب الرئيس فحاول الإطاحة بصفوت الشريف وزكريا عزمي وكل رموز الحرس القديم،‮ ‬وسعي إلي عزل جمال مبارك عن أبيه وأبعد معظم مستشاري الرئيس واستعان ببعض المستشارين المقربين منه،‮ ‬بل وغير لغة خطاب الرئيس نفسه‮.‬
أحد مستشاري سليمان هومن كتب الخطاب الثاني لمبارك بعد الثورة بلغة اقرب إلي كسب التعاطف الشعبي ونجح في أن يحقق هدفه قبل ان تأتي معركة الجمل لتهدم كل مكاسب مبارك من الخطاب‮.‬
ارتكب الرجل عددا من الأخطاء الفادحة خلال‮ ‬14‮ ‬يوماً،‮ ‬منها أنه أدار الحوار مع القوي السياسية والمعارضة بنفس أسلوب مبارك ليظهر أنه دعوة من الرئيس مبارك،‮ ‬فبعد رفض المعارضة للحوار في البداية شن عليها هجوما عنيفا وقال للإخوان إنها فرصتهم التاريخية ومضي في الحوار مع بعض الأحزاب الصغيرة‮.. ‬وعندما شاركت جميع الأحزاب ظهر أنه يريد فقط تهدئة الأوضاع ولم يقدم ردودا كافية علي مطالب القوي المشاركة‮. ‬
كما أن عمر سليمان لم ينزل مباشرة إلي الشباب في ميدان التحرير ليتحاور معهم واكتفي باستدعاء بعض الشباب إلي رئاسة الجمهورية ما زاد من حالة السخط وفي الوقت الذي نزل المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة إلي الشارع بعد‮ ‬3‮ ‬أيام من اندلاع الثورة،‮ ‬ما زاد من القبول الشعبي لتواجد الجيش وزاد من الغضب علي عمر سليمان الذي تأكد أنه نسخة مكررة من مبارك‮.‬
أعقب ذلك ردوده السلبية علي موقعة الجمل وضرب المتظاهرين وقتلهم وقيام الشرطة باعتقال عدد كبير من المتظاهرين واخفاء البعض،‮ ‬مكتفيا بأسفه مما حدث في حوار تليفزيوني‮.‬
ونعود للسؤال:ما هو مصدر قوة هذا الرجل ومن أين تأتيه تلك الجرأة التي يتحدث بها ؟


الإجابة تكمن فيما قاله مصطفي الفقي استاذ العلوم السياسية واحد مستشاري مبارك القدامي قبل عام حينما قال‮: ‬إن رئيس مصر القادم لابد ان يحصل علي دعم امريكي ومباركة إسرائيل‮..‬
وواشنطن وبطلب من إسرائيل هي التي ضغطت علي مبارك لتعيين سليمان نائبا له قبل سنوات لإغلاق ملف التوريث من أجل ضمان انتقال سلمي للسلطة ولكن مبارك كان يرفض بشدة هذه الضغوط ويسوق عشرات الحجج لذلك في الخارج‮.‬
وحسب ما تؤكده تسريبات موقع ويكيليكس أن سليمان دخل دائرة اهتمام واشنطن منذ‮ ‬5‭ ‬أعوام للمنافسة علي الرئاسة من خلال مجاملة أمريكا في الملفات التي تعنيهم بقوة وفي مقدمتها الملف الفلسطيني،حيث استلم الرجل الملف برمته وصال وجال ولم يترك زعيما إسرائيليا من اليسار أو اليمين إلا وتحاور معه وعقد صداقة معه‮.‬
وأقرب دليل علي قوة علاقة سليمان بأمريكا وإسرائيل ما ذكرته إحدي وثائق ويكيليكس من أن إسرائيل تعتبر سليمان‮ »‬صاحب بيت‮«.‬
آخر تسريبات ويكيليكس تشير إلي وثيقة صادرة عن السفارة الأمريكية بالقاهرة تؤكد فرط الثقة التي يحظي بها عمر سليمان في الأوساط الدبلوماسية الأمريكية حيث تصف الوثيقة رئيس المخابرات العامة السابق بمفتاح العلاقات الثنائية بين واشنطن والقاهرة‮.. ‬حيث قالت السفيرة مارجريت سكوبي في رسالة إلي الرئيس باراك أوباما‮: ‬إن سليمان‮ »‬الرجل البرجماتي ذو العقل التحليلي الحاد للغاية‮«.. ‬هو العنصر الأكثر نجاحا في علاقة الولايات المتحدة بمصر علي مستوي عملية السلام‮.‬

صحة مبارك..ممنوع الاقتراب أو التصوير




جمال عبدالمجيد


صحة الرئيس‮.. ‬ذلك الستر الحربي الذي كان في طي الكتمان ولا‮ ‬يجرؤ أحد علي الاقتراب من الحديث عن صحة الرجل الذي‮ ‬يبلغ‮ ‬من العمر‮ »‬83‮« ‬عاماً‮ ‬في‮ »‬4‮ ‬مايو‮« ‬من الشهر الجاري،‮ ‬حتي‮ ‬بعد أن أعلنت رئاسة الجمهورية العام الماضي عن ذهاب الرئيس مبارك إلي ألمانيا لإجراء عملية جراحية،‮ ‬استلزمت استئصال المرارة،‮ ‬ولم‮ ‬يكن الرأي‮ ‬العام ببعيد عن نيته للذهاب فقد توجه مبارك الي مستشفي‮ »‬هايدلبرج‮« ‬الألماني‮.‬ وهذا المستشفي معروف عنه التخصص في استئصال الأورام السرطانية وبرغم تأكيد الرئاسة علي كون العملية تقتصر علي استئصال المرارة،‮ ‬إلا أن كبير الأطباء الشرعيين الدكتور السباعي مصطفي السباعي الذي أجري عدة‮ ‬كشوفات علي مبارك أكد في أول تصريح رسمي من مسئول بحجم كبير الأطباء أن ما حدث في ألمانيا كان استئصال ورم سرطاني‮.. ‬ولم تكن عملية استئصال للمرارة‮..‬
وكشفت مصادر تحتفظ‮ »‬الوفد‮« ‬بأسمائها عن التقرير الطبي للرئيس مبارك المحبوس علي ذمة قضايا تضخم ثروته وقضايا أخري،‮ ‬ومن واقع الملف الطبي للرئيس فإنه‮ ‬يعاني من ضعف في السمع في أذنه اليسري ليس بسبب تقدم السن،‮ ‬بل كانت الاصابة ناتجة عن حادث تعرض له مبارك في منطقة امبابة بمحافظة الجيزة وذلك عندما كان في رحلة طيران لتجريب احدي الطائرات ووقعت الطائرة وكادت الحادثة تقضي عليه،‮ ‬لولا أن أنقذه شخص‮ ‬يدعي الحاج‮ »‬محمد زبادي‮« ‬وتم نقله الي أحد المستشفيات التابعة لجهة سيادية‮..‬
ومن واقع ملفه الطبي ضعف في مفصل الركبة بالرجل اليسري ومعروف علمياً‮ ‬باسم‮ »‬احتكاك في الركب‮« ‬وذلك نتيجة تقدم السن به،‮ ‬لكنه‮ ‬غير مصاب بمرض المشاهير‮ »‬السكري‮« ‬لحرصه علي عدم تناول الحلويات بكثرة ولحرصه أيضاً‮ ‬علي تناول‮ »‬4‮« ‬أكواب من عصير البرتقال‮ ‬يومياً‮..‬
وأكدت ذات المصادر المطلعة علي الملف الطبي للرئيس اصابته بجلطة في القلب منذ‮ »‬17‮« ‬عاماً‮ ‬مضت وتحديداً‮ ‬في‮ ‬1994‮ ‬نتيجة انسداد في الشريان التاجي وهو ما استلزم معه علاجه علي‮ ‬يد الدكتور طه عبدالعزيز استشاري أمراض القلب وهو من الأساتذة الأوائل الذي أدخل نظام عمل‮ »‬الموجات الصوتية علي الرئة‮«.. ‬وهو ما تم استعماله مع الرئيس أثناء اصابته بتلك الجلطة وقام الدكتور طه عبدالعزيز بحقن مبارك بمادة‮ »‬استربت فاينز‮« ‬وذلك في أقل من ساعة بعد اصابته بالجلطة وهي مادة تساعد علي‮ »‬إذابة‮« ‬الجلطة بأسرع وقت ومنذ ذلك التاريخ ويلازمه الدكتور عبدالعزيز قبل ان‮ ‬يصاب في حادث سيارة سير ويلقي مصرعه‮.. ‬وبحسب الملف الطبي فإن مبارك أصيب عام‮ ‬2008بجلطة أخري في القلب وذلك بسبب تكثيفه لبعض أودية‮ »‬المضادات الحيوية‮« ‬وذلك حتي‮ ‬يخرج من نزلة البرد التي اصيب بها قبل افتتاح دورة مجلسي الشعب والشوري وأثناء إلقاء كلمته الافتتاحية تصبب‮ ‬غرقاً‮ ‬وأصيب بأزمة قلبية وسارع حمدي السيد بعلاج الرئيس آنذاك ولم‮ ‬يكن‮ ‬يعلم أحد بمثل هذه الإصابة‮.‬
وآخر اصابة للرئيس كانت‮ »‬الارتجاف الأذيني‮« ‬في‮ ‬2011‮ ‬بعد تنحيه عن الحكم،‮ ‬وعلمياً‮ ‬فإن مثل هذه الاصابة تنتج عن ضيق في‮ ‬الشرايين التاجية ويصيب ذلك‮ »‬الارتجاف‮«.. ‬بالسكتة القلبية عادة،‮ ‬اذا لم‮ ‬يتم تدارك الموقف وعلمياً‮ ‬حسب احدي الطبيبات المتخصصة في أمراض القلب فإن الشخص الذي‮ ‬يصاب بذلك‮ ‬يكون‮ »‬Gamemake‮« ‬أو صانع الألعاب‮ ‬ينظم ضربات القلب وهي تكون ما بين‮ »‬60‮« ‬الي‮ »‬80‮« ‬في الدقيقة وكل شخص لديه في الأذين الأيمن منظم ضربات لكن من المعجزات الإلهية ان‮ »‬البطين‮« ‬لا‮ ‬يستقبل الضربات التي تتجاوز الـ‮»‬100‮« ‬ضربة فإذا حدث خلل في‮ »‬بؤرة منظم الضربات‮« ‬وبذلك لا تعمل المضخة ويبدأ الارتعاش المسمي‮ »‬ارتجاف‮« ‬وكأن المريض آنذاك في‮ ‬حالة سكتة قلبية‮.‬
وحتي لايتعرض مبارك لذلك فإنه‮ ‬يتناول أودية‮ ‬غالية الثمن منها‮ »‬ريتمنيورم‮« ‬وهي‮ ‬عبارة عن أقراص تساعد علي تقليل انتقال النبضات من الأذين الي البطين،‮ ‬وأيضاً‮ ‬يتناول أقراصاً‮ ‬تسمي‮ »‬ديجتالز‮« ‬التي تقلل انتقال الاشارات الكهربائية من الأذين الأيمن الي البطين‮.. ‬وذلك حتي لا تتعرض عضلة قلب مبارك الي تلف ويسبب خللاً‮ ‬في وظائف القلب الذي‮ ‬يؤدي الي‮ »‬تليف‮« ‬في الجزء الذي أصيب بالموت في عضلة القلب‮...‬
وأشار مصدر الي أن الفريق الطبي المعالج للرئيس‮ ‬ينقسم الي اثنين‮.. ‬الفريق المعالج هو الفريق الألماني الذي‮ ‬يعطي التعليمات للفريق الطبي‮ ‬المصري بإجراء الفحوصات اللازمة ومنها فحوصات لوظائف الكبد واجراء رسم القلب وأن دور الأطباء المصريين‮ ‬يقتصر علي تنفيذ أوامر الأطباء الألمان‮.‬
ويتكون الفريق الألماني من‮ »‬4‮« ‬أطباء بينما الفريق المصري من‮ »‬5‮« ‬أطباء‮ ‬يعاونهم الدكتور مصطفي السباعي كبير الأطباء الشرعيين‮.‬

الجندي: مبارك سيحاكم لأنه رأس الفساد




المستشار عبدالعزيز الجندي وزير العدل
متابعات – الوفد

وصف المستشار عبدالعزيز الجندي وزير العدل الرئيس السابق حسني مبارك بأنه "كان رأس الفساد في الدولة"، وشدد علي أنه سيحاكم على ما ارتكبه من جرائم في حق الشعب حتى لو اضطرت المحكمة للانتقال إلى مستشفي شرم الشيخ‏ .
وقال وزير العدل أن العفو عن مبارك في حالة صدور حكم ضده بالاعدام في قضية قتل المتظاهرين، هو من سلطة رئيس الجمهورية القادم المنتخب وفقا للدستور، بيد أنه قال : "لا أظن أن رئيس الجمهورية يتحمل مسئولية أمام الشعب الذي انتخبه وأختاره أن يعفو عن الرئيس الذي شارك في قتل 800 شهيد.. من يملك هذه الجرأة" .
وردا على سؤال حول إمكانية أن تكون محاكمة الرئيس مبارك بالاستفتاء نظرا لوجود الكثير من المواطنين مؤيدين للمحاكمة ومعارضين لها، رد الجندي بإنفعال شديد " ليه.. محاكمة مبارك بالاستفتاء غير قانوني وهذا لن يحدث ولا يجوز الاستفتاء على اعمال قانون العقوبات هناك سيادة للقانون الشعب كله يخضع لها، مبارك مواطن عادي من الشعب" ، بحسب جريدة الأهرام .
ورفض الجندي فكرة محاكمة مبارك عسكريا معتبرا أنه "أمر غير عادل من جهة، كما أنه لن يمكننا من استرداد الأموال" ، وحذر من فبركة وتوقعات غير دقيقة في كل ما ينشر.
وأكد أن التحريات أثبتت أرصدة مالية كثيرة لمبارك وعائلته بالبنوك المحلية، أما ما يخص أموال الخارج فإن لجنة استرداد تتحضر الآن للسفر خلال أيام لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.
ويتردد على مستشفي شرم الشيخ الدولي لزيارة الرئيس السابق يوميا زوجتا نجليه علاء وجمال هايدي راسخ وخديجة الجمال وبرفقتهما حفيداه عمر وفريدة، أما زوجته سوان ثابت فتقوم بزيارته منذ الصباح الباكر وحتى الساعات الأولي من صباح اليوم التالى، وتعود إلى مقر إقامتها بمنتجعات الجولف السياحية بالمدينة، ومازالت ترافقه احدى الخادمات الأجنبيات لتذكره بميعاد الأدوية التي قررها الفريق المعالج وتجهيز الأطعمة التي يتناولها داخل غرفته بالطابق الثالث.

وسية أخو الهانم




منير ثابت
تقرير‮: ‬السيد القطاوي

هل تذكرون الوسية؟‮!‬
بمجرد ذكر هذه الكلمة لابد أن يرد إلي ذهن المواطن نظام السادة والعبيد‮.. ‬وهكذا كانت مصر قبل‮ ‬25‮ ‬يناير‮.. ‬السادة وبعضهم القابعون حالياً‮ ‬فيما يسمي بـ‮ »‬بورتو طرة‮«
‬أما العبيد فنحن عموم الشعب‮.. ‬والسادة هم الذين سيطروا وانتفعوا وتربحوا وسرقوا ثروات هذا البلد العظيم وأعاشوا شعبه علي الفتات وهذه مصر التي حولها النظام السابق إلي‮ »‬وسية‮«.. ‬نعم‮ »‬وسية‮« ‬له ولذيوله‮.‬ مئات الآلاف من الأفدنة في مصر ومليارات الجنيهات كان يمكن عند استغلالها لصالح هذا الشعب أن يعيش حياة كريمة،‮ ‬ولكن النظام السابق أبي عليه أن يعيش‮.. ‬في تقريرنا التالي لمحة من فساد النظام السابق‮.‬
ففي عام‮ ‬80‮ ‬وبالتحديد في‮ ‬1980‭/‬8‭/‬18‮ ‬اشترت جمعية العدلية لاستصلاح الأراضي بالبيعة رقم‮ ‬10979‮ ‬مساحة‮ ‬9862‮ ‬فداناً‮ ‬و18‮ ‬قيراطاً‮ ‬و23‮ ‬سهماً‮ ‬بصحراء بلبيس بمبلغ‮ ‬1134600‭.‬665‮ ‬جنيهاً‮ ‬سددت منه عند التعاقد مبلغ‮ ‬270‮ ‬ألف جنيه والباقي‮ ‬684600‭.‬665‮ ‬جنيهاً‮ ‬تسدد علي‮ ‬19‮ ‬قسطاً‮ ‬قيمة كل قسط‮ ‬45505‭.‬30‮ ‬جنيهاً‮ ‬غير الفائدة علي أن يبدأ السداد اعتباراً‮ ‬من أول يناير‮ ‬1981‮ ‬حتي أول يناير‮ ‬1999‭.‬
وفي‮ ‬1981‭/‬3‭/‬8‮ ‬اشترت نفس الجمعية مساحة‮ ‬2305‮ ‬فدادين و19‮ ‬قيراطاً‮ ‬و9‮ ‬أسهم بالبيعة رقم‮ ‬133‮ ‬بمبلغ‮ ‬461191‭.‬940‮ ‬جنيهاً‮ ‬سددت منها عند الشراء‮ ‬50‮ ‬ألف جنيه علي أن يسدد باقي المبلغ‮ ‬وقدره‮ ‬411161‭.‬640‮ ‬جنيهاً‮ ‬علي‮ ‬19‮ ‬قسطاً‮ ‬قيمة كل قسط‮ ‬21640‭.‬92‮ ‬جنيهاً‮ ‬تبدأ في أول يناير‮ ‬1982‮ ‬وتنتهي في أول يناير عام‮ ‬2000‮ ‬وقد تضمنت العقود في صفحتها الثالثة البند رقم‮ ‬13‮ ‬الذي ينص علي تعهد المشتري‮ »‬جمعية العدلية‮« ‬باستصلاح وزراعة الأرض المباعة له خلال سبع سنوات من تاريخ استلامه لها‮.‬
وفي فبراير‮ ‬1990‮ ‬أرسل وزير الزراعة الأسبق يوسف والي إلي الجمعية الزراعية لاستصلاح الأراضي بالعدلية مخاطباً‮ ‬اللواء منير ثابت رئيس مجلس إدارة الجمعية قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بفسخ عقد بيع الأرض لعدم قيام الجمعية بتنفيذ بنود العقد واستصلاح وزراعة المساحة خلال سبع سنوات وبذلك يعتبر العقد مفسوخاً‮ ‬من تلقاء نفسه دون حاجة إلي تنبيه أو إنذار أو حكم قضائي‮.‬
وفي أبريل عام‮ ‬1990‮ ‬أرسل محافظ الشرقية الأسبق اللواء يسري الشامي مذكرة لوزير الزراعة طالباً‮ ‬الموافقة علي أن تقوم المحافظة باستلام مساحة‮ ‬12168‮ ‬فداناً‮ ‬و14‮ ‬قيراطاً‮ ‬و8‮ ‬أسهم بمنطقة العدلية بمركز بلبيس التي تخص محافظة الشرقية وذلك تطبيقاً‮ ‬لقرار الوزير رقم‮ ‬319‮ ‬لسنة‮ ‬1990‭.‬
ولكن‮.. ‬لا وزير الزراعة ولا محافظ الشرقية استطاعا استلام الأرض ولا تنفيذ القرار لأن رئيس مجلس إدارة الجمعية هو اللواء طيار منير صالح ثابت شقيق الهانم سوزان مبارك‮.. ‬هذه هي القاعدة في التعامل منذ تولي اللواء منير ثابت رئاسة الجمعية‮ ‬غير مسموح التحدث في هذا الأمر وغير مسموح النظر إليه وغير مسموح المرور عليها وغير مسموح إصدار قرارات بشأنها إلا بموافقته ومعرفته وغير مسموح‮.. ‬وغير مسموح‮.. ‬وغير مسموح‮.. ‬لأن هذه الأرض لا تقع في الدولة المصرية ولكنها في دولة أخري اسمها دولة‮ »‬منير ثابت‮« ‬وله حرية التصرف فيها وهذا معناه أن أرض مصر أصبحت مشاعاً‮ ‬لدولة‮ »‬مبارك وأصهاره‮« ‬حتي أن قامت الجمعية بالسماح لبعض أصحاب النفوذ في النظام السابق باستغلال بعض المساحات في هذه الأرض للبناء عليها وعدم زراعتها‮.‬
المصيبة الأكبر والأدهي والأكثر مرارة في هذه القضية أن الجمعية تسببت في ضياع أكثر من‮ ‬200‮ ‬مليون جنيه علي خزينة الدولة‮.. ‬كيف؟‮!.. ‬والإجابة ببساطة أن المساحة التي تسيطر عليها جمعية العدلية حالياً‮ ‬التي اشتراها بسعر ثلاثة قروش للمتر وهي تتجاوز مساحة‮ ‬166‮ ‬مليون متر مربع تتخللها مساحة‮ ‬216‮ ‬فداناً‮ ‬تم تخصيصها لمشروع المحاجر بالشرقية لأعمال التحجير وهي مستبعدة من أرض الجمعية وتم العمل فيها قبل إنشاء الجمعية ولكن نظراً‮ ‬لأن الجمعية تضم الكثير من أصحاب الأيدي القوية وأصحاب النفوذ قاموا بالتعدي علي أرض المحجر‮ »‬محجر المحافظة رقم‮ ‬1‮« ‬وقطعوا الطرق المؤدية إليه وتوقف العمل بالمحجر ليؤثر سلباً‮ ‬علي مشروع المحاجر الذي يعمل به أكثر من ألف عامل يعولون ألف أسرة‮!‬
وهنا نشأ نزاع قضائي بين مشروع المحاجر بالشرقية وبين جمعية استصلاح واستزراع الأراضي بالعدلية ببلبيس في الدعوي رقم‮ ‬131‮ ‬لسنة‮ ‬2000‮ ‬وصدر الحكم بأحقية مشروع المحاجر في أرض المحجر المخصصة له بالقرارين‮ ‬1071‮ ‬لسنة‮ ‬1973‮ ‬و45‮ ‬في‮ ‬1981‭/‬3‭/‬31‮ ‬إلا أن حكم محكمة بلبيس الجزئية الصادر في‮ ‬2005‭/‬12‭/‬31‭.‬‮. ‬بهذه الأحقية لم يجرؤ أحد علي تنفيذه لا المشروع ولا السلطة التنفيذية الممثلة في الشرطة ولا محافظ الشرقية نفسه استطاع الاقتراب من الأرض أو تنفيذ الحكم لأن رئيس مجلس إدارة الجمعية هو منير صالح ثابت والجميع يعرف من هو هذا الرجل،‮ ‬وأمام جبروت هذا الرجل وسلطته وسلطانه لم يملك مشروع المحاجر بالشرقية سوي تحرير أكثر من أربعين محضراً‮ ‬للمتعدين علي أرض المحجر في قسم شرطة بلبيس لتضيع ملايين الجنيهات علي الدولة إثر ضياع الرمال الموجودة في هذا المحجر وهي من أجود أنواع الرمال في مصر كلها‮.‬
أما المصيبة الأكبر هي ضياع ثروات المحافظة المحجرية‮.. ‬وإذا كان ضياع أرض الدولة مصيبة في حد ذاته حيث سيطر أصحاب النفوذ عليها وتسقيعها في العصر البائد،‮ ‬وإذا كانت ملايين الجنيهات ضاعت علي مصر لعدم استغلال ثرواتها المحجرية من رمال وغيرها من الثروات المدفونة في أرض مصر،‮ ‬فالمصيبة الأكبر أن يقوم مجلس مدينة بلبيس عن قصد وعمد بتحويل المنطقة التي تم التحجير فيها بمحجر المحافظة ومساحتها‮ ‬25‮ ‬فداناً‮ ‬إلي مقلب قمامة عمومي لمركز بلبيس وهذا معناة أن هناك إصراراً‮ ‬وقصداً‮ ‬وتعمداً‮ ‬في عملية دفن ثروة محجرية تقدر بملايين الجنيهات بالقمامة،‮ ‬ولم يتحرك أحد ولم يهتم أحد‮.‬
مصر الغنية الكبيرة التي سيطر علي مقدراتها أصحاب النفوذ والساسة هم الذين أفقدوها وأعاشوا شعبها الكبير العظيم علي الكفاف لتطول ثرواتهم عنان السماء‮.‬
وإذا كان مجلس مدينة بلبيس قد قام بهذا الفعل الفاضح وتحويل أرض المحجر وثروات الوطن إلي مقلب قمامة فهذا ليس من فراغ‮ ‬بل لحجب طامة كبري أخطأوا فيها وهي أنهم أقاموا مصنعاً‮ ‬لتدوير القمامة بمنطقة جلفينة ببلبيس لم يعمل سوي ستة أشهر بعدها توقف تماماً‮ ‬عن العمل وهو ككل المشروعات التي أقيمت في مصر في العهد البائد يشوبه الكثير من اللغط وقد تكلف هذا المصنع الذي أقيم علي مساحة خمسة أفدنة الملايين ولكنها للأسف ضاعت علي الدولة في ظل فساد أكبر كان يسيطر علي كل ما تملكه مصر من ثروات ضاعت هباء منثوراً‮.‬
ولكن المصائب تأتي تباعاً‮ ‬وأموال مصر المنهوبة في ازدياد مستمر‮.. ‬لم لا؟‮.. ‬والكبار هم الفاسدون والكبار هم الذين استباحوا مصر براً‮ ‬وبحراً‮ ‬وجواً‮ ‬وشعباً‮ ‬لأنفسهم في عصر السادة والعبيد‮.. ‬عصر عودة الوسية‮.. ‬نحن نعمل وهم يربحون ويكسبون ويسرقون ويفسدون ويعبثون بأقواتنا واستباحوا لأنفسهم حتي إزهاق أرواح هذا الشعب الأكثر عظمة وحكمة من كل شعوب العالم‮.‬
وبالعودة مرة أخري لجمعية العدلية ببلبيس التي يرأسها اللواء طيار منير ثابت شقيق الهانم سوزان مبارك واستكمالاً‮ ‬لتعمد سرقة المال العام فقد نص عقد بيع الأرض للجمعية والمفسوخ من تلقاء نفسه بعد مخالفة المشتري‮ »‬الجمعية‮« ‬لبنوده في البند رقم‮ ‬21‮ ‬أنه لا تدخل ضمن البيع وتبقي ملكاً‮ ‬للحكومة كافة المعادن والأملاح والمناجم والمحاجر والآثار التي توجد في الأرض المبيعة،‮ ‬فإذا وجد شيء من هذا فيكون للحكومة دون‮ ‬غيرها الحق في استخراجه أو منح هذا الحق لمن تشاء علي أن تلتزم بتعويض المشتري بتعويض المالك عما يصيبه بسبب هذه الأعمال من ضرر وحرمانه من الانتفاع من الأرض فترة العمل بها ولكن‮.. ‬عقد إيه‮.. ‬وثروات إيه؟‮.. ‬كلها للبهوات والباشوات وأصحاب السطوة والنفوذ فقد قامت الجمعية برئاسة الباشا منير ثابت وسمحت باستغلال الأرض في أعمال التحجير تحت مسمي‮ »‬محجر الشنواني‮« ‬الذي يعمل منذ ما يقرب من ربع قرن في رفع الرمال وبيعها دون الخضوع لأي قانون لتقنين أعمال المحاجر وهذا معناه أن ملايين من الجنيهات ثمن هذه الرمال والمواد المحجرية ضاعت علي الدولة وذهبت لأصحاب النفوذ لأنه يعمل تحت وصاية وحماية الكبار‮.‬
هذا بخلاف أن الجمعية قامت باستدعاء الكثيرين من أصحاب النفوذ للتعدي علي أرض محجر المحافظة المخصص لمشروع المحاجر بالشرقية مثل‮: ‬وائل يحيي الجمل ورياض فهمي رياض الرماح،‮ ‬وقد صدرت لكافة هذه التعديات قرارات إزالة ولكنها للأسف كلها مجرد قرارات يتم حفظها في الأدراج لأنها‮ ‬غير قابلة للتنفيذ ولا تسألوا لماذا لأن الجواب معروف‮!‬
نحن نضع هذا الكلام أمام المجلس الأعلي للقوات المسلحة والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بأن عقد جمعية العدلية لاستصلاح واستزراع الأراضي مفسوخ من تلقاء نفسه بقرار وزير الزراعة رقم‮ ‬319‮ ‬لسنة‮ ‬1990‮ ‬وهذا معناه أن أكثر من‮ ‬12‮ ‬ألف فدان لابد أن تعود ملكيتها للدولة‮.‬
هذا بخلاف ملايين الجنيهات التي ضاعت بسبب بيع الثروة المحجرية في محجر الشنواني دون انتفاع الدولة بها،‮ ‬هذا أيضاً‮ ‬بخلاف أكثر من‮ ‬200‮ ‬مليون جنيه دفنتها القمامة ثمن الثروة المحجرية في محجر المحافظة رقم‮ ‬1‮ ‬ببلبيس‮.‬
هذه الملايين التي ضاعت في العصر البائد‮ »‬عصر فرض الهيمنة والسيطرة‮« ‬تساوي الآن مليارات الجنيهات لابد من إعادتها للدولة ولابد أن يمارس مشروع المحاجر بالشرقية عمله في الأرض المخصصة له الذي يعمل به أكثر من ألف موظف يعولون أكثر من ألف أسرة الذي ضاعت منه أرض أيضاً‮ ‬في منطقتي السناجرة والعباسة بمركز أبوحماد بالشرقية،‮ ‬حيث استولي عليها أيضاً‮ ‬أحد الأباطرة وضمها إلي أرضه‮.‬
لذا لابد من إعادة الأرض بكاملها للدولة من أجل الاستفادة بها مرة أخري،‮ ‬ولابد من إعادة تشغيل المحجر للاستفادة من الثروة المحجرية الموجودة فيه التي تدخل الملايين من الجنيهات منه للموازنة العامة للدولة حتي يستفيد منها شعب مصر،‮ ‬فقد حان الآن وقت الحساب من أجل تطهير الدولة من المفسدين‮.‬

تفاصيل ;كامله حفل الزفاف " الديجيتال "للأمير ويليام !

زفاف الالفية الثالثة .. هذا هو الوصف الذى اطلقته الصحف البريطانية علي حفل زواج الامير ويليام إبن الامير تشارلز ولي العهد والاميرة الراحلة ديانا والثالث فى ترتيب ولاية العرش البريطاني على خطيبته كيت ميدلتون غداً الجمعة 29 إبريل .. حيث سيتابع حفل الزفاف الملكي نحو ربع سكان الأرض عبر شاشات التليفزيون ..
كتبت: بسمة عامر
وهو اكبر حفل زفاف في اوروبا منذ 30 عاما ، اى منذ زفاف والديه الامير تشارلز علي الاميرة ديانا اميرة القلوب التي قتلت في حادث سيارة في العاصمة الفرنسية باريس عام 1997 .
ويتميز حفل زفاف الأمير ويليام بأنه أول حفل ديجتال للعائلة المالكة .. وأهم حفل إليكترونى فى التاريخ ، حيث كشف استطلاع للراى أن الكاميرات الرقمية ستلتقط حوالى 327 مليون صورة للزفاف الملكى ، واشار الاستطلاع الذى اجرته شركة نيكون لصناعة الكاميرات إلى أن صورة أول ظهور لهما كزوجين ستكون الاكثر تداولا فى كل مواقع الانترنت وبعد دقائق من التقاطها بعكس حفل امه الذى استغرقت اول صورة اكثر من ساعة حتى يتم اعدادها للنشر فى الصحف قبل ظهور الانترنت ، وقدر الاستطلاع انه من بين ملايين الصور سيتم تبادل نحو 65 مليون صورة على مواقع التواصل الاجتماعى على الانترنت وهو اكبر رقم لصور تنقل عن حفل على شبكة الانترنت منذ اختراعها.


الطريف ان المصورين الهواة من رواد الفيس بوك حجزوا اماكن لهم لالتقاط صور لهذا الحفل التاريخى .. بينما قال ارثر ادواردز المصور الملكى بصحيفة صن البريطانية واسعة الانتشار ان اربعة مواقع مرتفعة هي الافضل للمصورين الراغبين في التقاط افضل الصور فى وسط لندن يوم الزفاف وقد حجزها المصورون المحترفون داخل وخارج قصر باكنجهام وكنيسة وستمنستر حيث ستجرى مراسم الزفاف اوصى ادواردز بنهاية الممر المشجر والشارع الكبير المؤدى الى القصر وعند موكب حراس الخيالة وهى منطقة مفتوحة للمراسم العسكرية.
وقد اتخذت لندن حلتها وزينتها ترقبا لحفل الزفاف الاسطورى الذى سيتابعه 56 فى المائة من البريطانيين حسبما جاء فى الاستطلاع الذى اجرته مؤسسة ايبسوس مورى ومنحت السلطات البريطانية المواطنين يوم الزفاف عطلة رسمية ومن المتوقع ان يقف الالاف علي جانبى الطريق المؤدى من قصر بكنجهام الى كنيسة وستمنستر ومعهم باقات الورد يتابعون وقائع المناسبة على شاشات عملاقة وضعت فى المتنزهات والمقاهى.

سؤال غريب علي صفحات الفيس بوك انتشر بخصوص عذرية العروس .. وهي قضية محل اهتمام العائلة المالكة التى تترأس فى ذات الوقت الكنيسة الانجليزية البروتستانتية ، لكن سرعان ما تراخى هذا الشرط مع التطور الطبي الذي يتيح معرفة النسب بفحص الجينات الـ DNA اذ لا يشترط الدستور الملكى البريطانى فى اى من نصوصه عذرية الملكة المقبلة لكن الاعراف لطالما حبذت ذلك خوفا من ان يعتلى العرش شخص لا يحمل الدم الملكي.. وفى عام 1981 خرج عم الليدي ديانا ليعلن انها عذراء امام الجميع وذلك قبل حفل زفافها مؤكدا بطريقة او باخرى انها لا تحمل فى احشائها طفلا غير شرعى فيضمن بذلك ان اى حمل سيكون من دم ملكى يضمن لاطفالها حقهم فى وراثة العرش اما وليام الذى تعرف على كيت فى الجامعة فيؤكد انه ظل خطيبها فقط وفى انتظار يوم الزفاف.
وتامل الملكة الحالية اليزابيث ان تكون علاقة الامير ويليام وخطيبته دائمة بحيث تحسن صورة العائلة الاجتماعية امام الشعب البريطانى والعالم.
وسيكون أيضاً حفل الزفاف هذا الأغلى فى تاريخ البشرية .. وبلغة الارقام دخل هذا الحفل موسوعة جينز للأرقام القياسية حيث يدر على بريطانيا 6 مليارات دولار بسبب تدفق مئات الالاف على العاصمة لندن وما يباع من تذكاريات لكن فى المقابل فان يوم حفل الزفاف والذى اعلنته الحكومة عطلة رسمية سيكلف الاقتصاد البريطانى "9 مليارات دولار" وحاصل جمع المكسب والخسارة هو 15مليار دولار وهو رقم فلكى لم يبلغه اى حفل فى تاريخ البشرية لان هذا اليوم الاضافى سيجعل من عطلة نهاية الاسبوع ويوم عيد العمال فترة طويلة من الاجازات تمتد الى اربعة ايام متتالية .

مرشح للرئاسة يقضى على العنوسة .. وآخر يلغى الجامعة العربية .. وثالث عليه حكم سنة !

هناك أسماء شهيرة يمكن أعتبارها من " الفئة الأولى " ترشحت لإنتخابات الرئاسة القادمة مثل عمرو موسي والدكتور محمد البرادعي والمستشار هشام البسطاويسي والسفير عبد الله الأشعل وحمدين صباحي والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح والدكتور أيمن نور والفريق مجدي حتاتة والدكتور أحمد جويلي ..
كتب : وليد فاروق محمد

لكن بعد تسهيل شروط الترشح دخل على الخط عدد من الأشخاص الذين يعرفون مسبقاً صعوبة فوزهم .. ولذلك برامجهم تضم وعوداً غريبة جداً .
مثلاً الدكتور محمد أبوزيد الفقى عميد كلية الدراسات الإسلامية للبنات بكفر الشيخ سابقا ورئيس مجلس إدارة عدد من الجمعيات الأهلية أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة ، وقال أنه جمع 100 ألف توقيع من خمسة عشر محافظة، وأن عائلته تفوق 3 ملاين فرد بجميع أنحاء الجمهورية – طبعاً لا نعرف كيف - وقال إن أهم أولوياته بعد نجاحه هي القضاء على مشكلة الزواج للشباب ببناء خمسة ملايين منزل بنظام الاستوديو بحجرة وصالة وحمام مجانا للشباب ، كما أكد نيته القضاء على عنوسة 23 مليون فتاة من غير زوج سواء أرملة أو مطلقة أو لم تتزوج .
أما الدكتور محمد مقبل إستشاري امراض النساء والتوليد وأمراض الذكورة والعقم فقال إن الحضارة الإسلامية التي تميزت وازدهرت فيها بعد عصر الرسول(صلى الله عليه وسلم) دولتان هما دولة عمر بن الخطاب ودولة عمر بن عبد العزيز، ويسأل : لم لا تكون مصر الآن هي الدولة الثالثة في العدل الذي هو أصل كل شيء ؟! وأكد أنه يري نفسه مثل عمر بن الخطاب أو عمر بن عبد العزيز ، ومن أهم بنود برنامجه هو الغاء الجامعة العربية حيث يقول " لم تجن الدول العربية من وراء الجامعة إلا الحروب والقطيعة ، لذا أطالب بإلغاء هذه الجامعة والعمل فورا على فتح الحدود بين الدول العربية وبعضها ، وننشئ الولايات العربية المتحدة ولتكن في البداية بين الدول التي قامت فيها ثورات مثل تونس وإن شاء الله ليبيا واليمن " .
أيضاً ضمن المرشحين الإعلامي توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين ، ورغم أن أبناء دائرته – حيث كان مرشحاً لمجلس الشعب عن دائرة نبروه – يرفضونه حالياً بعدما انتشر فيديو له وهو يقبل يد صفوت الشريف .. لكنه مصمم على إنه " عادى " وقال " أضخم شنب فى الإعلام كان يتمنى من صفوت الشريف نظرة " ويقول إنه كان ضمن جبهة المعارضة في الحزب الوطنى لكنه قبل يد الشريف من باب " إحترام المعلم " .. لكن مشكلته الحقيقية هي صدور حكم بحبسه سنة وكفالة 200 جنيه، وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه فى دعوى السب والقذف المقامة ضده من طليقته المذيعة رضا الكردواى ، كما إن هناك شكوكاً كثيرة حول شهادة الدكتوراة التى يدعى إنه حاصل عليها .
أما مجدى أحمد حسين وهو مناضل إسلامى وأحد قادة حزب العمل فربما كان أبرز ما يضمه برنامجه هو أنه خلال 30 عاماً حكم خلالها الرئيس السابق مبارك .. قضى مجدى 15 عاماً فى السجون بسبب معارضته للنظام السابق ، وأيضاً هناك عدد كبير من المرشحين سيكون مؤهلهم الوحيد هو إنهم " رئيس حزب " مثلما فعل احمد الجبيلى رئيس حزب الشعب الديمقراطي فى الانتخابات الماضية ، وعلي اليوتيوب هناك عدد كبير من الأشخاص الذين لا ينعرف عنهم أي شيء مثل محمد فوزي باكوس وعلى صميدة وزغلول أبو المكارم ، لكن ربما كانت مصر الدولة الوحيدة في العالم التى يترشح فيها لمنصب رئيس الجمهورية .. قاتل رئيس جمهورية ، ونقصد طبعاً عبود الزمر الذى مازال يلمح لدخوله هذا " العراك " رغم إن وضعه القانوني لن يسمح بذلك .

اللواء أحمد على بلال : لن أغير سيارتى القديمة إذا أصبحت رئيساً !

أكد اللواء أركان حرب محمد على بلال قائد القوات المصرية فى حرب الخليج عام 1990 إنه حسم أمر ترشحه في انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة ، ليكون بذلك ثانى مرشح عسكرى محتمل لرئاسة مصر بعد اللواء مجدى حتاتة رئيس أركان حرب الجيش المصرى السابق .
كتبت : مى عبد الله

وأكد اللواء بلال فى برنامج " الحياة اليوم " مع المذيع شريف عامر إن خلفيته العسكرية هى نقطة قوة وليست ضعفاً فى برنامجه الانتخابى .. مشيراً إلي إن من سيحكم مصر سيكون مواطناً عادياً حتى ولو كان من العسكر , وفسر سبب ترشحه لرئاسة مصر قائلا " كل المرشحين للانتخابات نظروا الى مصر داخلياً ولم تكن لهم استراتيجية لمصر خارجيا ، ومع إحترامى لعمرو موسى أو الدكتور البرادعى اللذين لهما بعد دولى أكثر منه سياسى ، ولكن أنا لدى نظرة استراتيجية أبعد من هؤلاء المرشحين ويكفى تخطيطى لدول حوض النيل " .
أما عن أهدافه فهى على المدى السريع إيجاد الحرية والديموقراطية والمساواة بين أفراد الشعب المصرى ، ووضع نهاية لمحاولة " تفخيم " رئيس مصر وجعله الفرعون الأوحد والمواكب المبالغ فيها المخصصة له ، وأيضا توحيد العاصمة بمعنى أن يكون الرئيس فى القاهرة فقط ولا يوجد مكان آخر له ، أما عن المدى القصير فهو بناء اقتصاد مصرى لتحسين أجور المواطنين ، وأول خطوة ستكون الاكتفاء الذاتى للقمح وذلك ممكن أن يتم بالفعل خلال سنة ونصف بناء عن دراسات اجراها بنفسه في هذا المجال .
أما على المستوى الخارجى فأقر اللواء بلال بانه سيتعامل مع الدول الخارجية على اساس تبادل المصلحة سواء كان ذلك مع إسرائيل أو غيرها ، ولو حدث وقامت اسرائيل بضرب غزة مرة أخرى المفروض أن يتم طرد السفير الاسرائيلى , وعاود اللواء بلال للتحدث عن المشاكل الحياتية المصرية ومنها أزمة المرور والفوضى فى الشارع المصرى والتى يمكن أن يحلها فى شهرين فقط ، وأكد أخيرا إنه " واحد من الشارع " وعاش مشاكل الناس ويمتلك سيارة قديمة لن يغيرها إذا أصبح رئيسا ، واعلن ايضا إنه يتمنى أن يتحول النظام فى مصر إلى نظام برلمانى .. ويكون هو رئيس جمهورية شرفى لأنه يحترم العمل الحزبى ، ولذلك هو يقوم بتأسيس حزب سياسى الان.
 

طرة إف إم .. صوت مساجينك يا مصر !

جروب جديد على الفيس بوك يتناول بسخرية أحوال مساجين طرة من الوزراء وكبار المسئولين السابقين ، وذلك من خلال فيديوهات تحمل أسماء برامج مضحكة ، منها تليفزيون طرة العربية، وبرنامج طره النهاردة، وأنا وطرة وهواك، والجروب يعرض أيضاً بعض النكت عن السجن ورواده. الأخبار الساخرة التي تناولتها الصفحة هي.
كتب : حواش منتصر
علاء مبارك يوقع رسميا لنادي بورش فونا.
عز لإعلام السجن: دقت ساعة العمل إلي الزنازين
نشرة الساعة 11بتوقيت سجن طرة علي "طرة إف إم"
سرور طرة سيد قراره.
جمال مبارك يعد المساجين خلال مؤتمر صحفي مصغر بتحسين أحوالهم خلال الفترة القادمة.
طلعت مصطفي : مشروع إسكاني فاخر تحت اسم زنزانة دولية علي أرض مصرية.
صفوت الشريف: مطالب المساجين فوق رؤوسنا.
زكريا عزمي:  الفساد وصل للركب داخل طرة واجتماعات مكثفة لاحتوائه الفترة المقبلة.
يلتقي مساء اليوم في كلاسيكو طر الساعة 8 مساء فريقا بورش فونا ورويال طره، ونترككم مع التخشيبة التحليلية والكابتن مرتضي منصور الذي أعلن عن امتلاكه لسيديهات لكل لاعبي الفريقين.
زهير جرانة يؤكد أن سياحة السجون أهم أولوياتنا الفترة المقبلة.
تستمعون عقب برنامج افتح قلبك يا مسجون إلي أولي حلقات برنامج البورش بورشك الذي يقدمه المسجون المغربي ويناقش أزمة البطاطين داخل السجون.
يأتيكم مباشرة بعد قليل برنامج افتح قلبك يا مسجون عقب برنامج اضحك للحيطة تضحكلك.
اسمعونا صباح كل يوم في برنامج طرة هذا الصباح مع أقدم مساجين مصر زهير جرانة ويتحدث مع ضيوفه حول شعار السياحة أدب مش هز أكتاف.

توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بالقاهرة الأربعاء أو الخميس


 
كشفت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة عن جهود ومشاورات قالت إنها تجري حاليا لإعداد كافة المراسم والترتيبات الخاصة بالتوقيع النهائي على اتفاق المصالحة الفلسطيني بحضور كل قيادات الفصائل، وقالت إن الموعد النهائي لم يتحدد بصورة نهائية بعد، فيما رجحت أن يتم أحد يومي الأربعاء أو الخميس القادمين.
كما نفت ما نشرته إحدى وكالات الأنباء الغربية على لسان أحد قيادات حركة فتح بأن الاتفاق سيوقع بمقر الجامعة العربية بالقاهرة الأربعاء القادم بحضور الرئيس الفلسطيني وخالد مشعل، فيما ذكرت أن كل الترتيبات التي تتعلق بهذا الأمر مازالت رهن المداولات والبحث والتشاور.
ونوهت إلى أن التوقيع سيتم تحت إشراف مصر والجامعة العربية، التي كانت قد كلفت مصر برعاية هذه المفاوضات، بموجب قرار من مجلسها على مستوى وزراء الخارجية عقب حدوث الانقسام الذي أفضى إلى اجتياح غزة عام 2006، وما تلاه من توابع.
من جانب آخر أعربت المصادر عن ارتياح مصري للترحيب الدولي بالاتفاق، من جانب أطراف عديدة بما فيها الولايات المتحدة، فيما قللت من حجم الانتقادات الإسرائيلية، واعتبرت أنها أمر طبيعي، تؤكد ما جرت عليه العادة من مواقف حكوماتها التي ظلت تلعب على وتر الانقسامات وتأجيج الصراعات الفلسطينية.
وكشفت المصادر عن اتصالات مصرية مع العديد من الأطراف الدولية لشرح أبعاد هذا الاتفاق وأهميته لإعادة صياغة الموقف الداخلي، بما يعزز الجهود الرامية إلى إعادة إطلاق عملية السلام، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
وقالت إنه من المقرر أن تطلع القاهرة سفراء الدول المعتمدين لديها على هذا الاتفاق، فيما أشارت إلى أن تركيا وروسيا كانتا في طليعة الدول التي حصلت على توضيحات حول هذا الاتفاق بمجرد التوصل إليه.

إسرائيل تحذر مصر من الاهتمام بغزة على حساب أمنها القومي

 

حذرت إسرائيل الإدارة المصرية من الاهتمام بقطاع غزة على حساب أمنها القومي، لتأتى هذه الخطوة التصعيدية رداً على تصريحات وزير الخارجية، نبيل العربي، التى أكد فيها اعتزام مصر فتح معبر رفح بشكل كامل خلال الأيام المقبلة، بهدف تخفيف الحصار على قطاع غزة الذى تحاصره إسرائيل منذ أكثر من 4 سنوات.
ونقلت إذاعة صوت إسرائيل، الإذاعة الرسمية للدولة، تصريحات مسئول إسرائيلى كبير، حذر فيها من اعتزام مصر الاهتمام بقطاع غزة وتحسين علاقاتها مع حركة حماس على حساب إسرائيل وأمنها، مؤكداً أن ما تقوم به القاهرة خلال الفترة الأخيرة تجاه الفلسطينيين وتبنيها لاتفاق المصالحة بينهم، قد يؤدى إلى تداعيات إستراتيجية على أمن إسرائيل القومي.
كما أعرب المسئول الإسرائيلى عن قلقه البالغ إزاء قرار مصر بفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين فى قطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة لتخفيف الحصار على القطاع المحاصر، وانتقد ما قامت به الخارجية المصرية خلال الأيام الماضية، لموافقتها على إدخال مواد غذائية ومستلزمات طبية ومواد البناء للفلسطينيين فى قطاع غزة.


مبعوث هندى في مصر غدًا لدعوة المشير طنطاوي لحضور قمة أديس أبابا


 
يصل إلى القاهرة غدا (الأحد ) وزير الدولة الهندى لشئون النقل جيتين براسادا كمبعوث خاص لرئيس الوزراء الدكتور مانموهان سينج فى زيارة رسمية لمصر تستغرق ثلاثة أيام .
وقال السفير خالد البقلى سفير مصر لدى الهند - فى تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بنيودلهى صباح اليوم - إن الوزير جيتين براسادا سيقوم خلال الزيارة بتسليم دعوة رسمية من الدكتور مانموهان سينج الى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى لحضور " قمة منتدى الهند إفريقيا 2 " التى ستعقد بأديس أبابا عاصمة إثيوبيا فى 24 مايو المقبل.
وأضاف السفير خالد البقلى ، أن المبعوث الهندى الخاص سيسلم رسالة ثانية الى وزير الخارجية المصرى الدكتور نبيل العربى لحضور الاجتماع الوزراى الذى يسبق قمة منتدى الهند - إفريقيا الثانية بأديس أبابا .
وأوضح أن الهند تتطلع إلى مشاركة مصر المتميزة فى هذه القمة ، إيمانا منها بدورها المحورى فى المنطقة كما أنها تعد عاملا مؤثرا فى إنجاح القمة .
وأشار إلى أن الهند كانت قد أستضافت فى أبريل 2008 بنيودلهى قمة منتدى الهند إفريقيا الأولى ، بحضور قادة ورؤساء الدول الإفريقية ، ومثلت مصر فيها الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى.

ثورة مصرتتحرك "بقوتها الناعمة" فى القارة السمراء من أجل صالح كل الأفارقة

 

بقوتها الناعمة وجاذبيتها العالمية تتحرك ثورة 25 يناير الشعبية المصرية فى القارة السمراء وبقلب مفتوح مع كل شعوب إفريقيا من أجل صالح الجميع وكل الأفارقة كما يتجلى فى زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية حاليا لإثيوبيا وفى وقت باتت فيه "القوة الناعمة" موضع اهتمام بالغ فى العلاقات الدولية والدراسات السياسية والإستراتيجية .
وتتفق العديد من الدراسات على أن تنامى قوة الدولة يعنى تزايد قوتها الشاملة وبحيث تتصاعد قوتها الناعمة لتتكافأ مع قوتها الخشنة أو الصلبة فيما نوه المهندس أيمن عيسى رئيس مجلس الأعمال المصرى-الإثيوبى بأن مصر بعد ثورة 25 يناير باتت أكثر جاذبية فى الشارع الإثيوبى وأهمية التعامل مع المتغيرات الناجمة عن هذه الثورة الشعبية.
وكان وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية قد لقى استقبالا حافلا لدى وصوله صباح أمس "الجمعة" إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وكان فى مقدمة مستقبليه داود محمد وزير الدولة الإثيوبى للسياحة فيما أضفت فرقة فنون شعبية إثيوبية نكهة خاصة على مراسم الاستقبال.
وجاءت التصريحات التى أطلقها أعضاء الوفد الشعبى المكون من 40 شخصية تمثل كل القوى السياسية المصرية معبرة عن نظرة ثورة 25 يناير لأهمية بناء علاقات متميزة مع إثيوبيا ودول حوض النيل فى سياق ارتباط عضوى بين مصر وقارتها الإفريقية.
ونوه مصطفى الجندى منسق هذه الرحلة بأهمية الحوار بين شعبين يجمع بينهما نهر النيل فيما أكد محمود دردير غيدى سفير اثيوبيا فى القاهرة على أن الزيارة تشكل بادرة طيبة وتمثل خطابا جديدا فى تناول العلاقات بين بلاده ومصر.
ومع أنه قد لايجوز بحكم عوامل وحقائق الجغرافيا والتاريخ عقد مقارنة بين علاقات كل من مصر والصين مع دول القارة السمراء التى تعد مصر جزءا أصيلا منها فإنه من المفيد إلقاء الضوء على مسألة استخدام الصين للقوة الناعمة فى إستراتيجيتها الخاصة بالتعامل مع إفريقيا.
وفى دراسة نشرتها جامعة فيكتوريا فى ويلنجتون تحت عنوان "السياسة الإفريقية للصين وقوتها الناعمة" تناول الباحثان جيانبو ليو وتشياو مين زهانج بصورة مستفيضة مسألة القوة الناعمة كسبيل مباشر لحماية وتوسيع نطاق المصالح الوطنية للصين فى الخارج وعبر البحار فيما يرى الباحثان أن القارة السمراء تشكل ساحة هامة لتعزيز القوة الناعمة الصينية فى بيئة صراعية تعد سمة أساسية للعلاقات الدولية.
وحسب هذه الدراسة المطولة للباحثين اللذين يعمل أولهما فى معهد تثقيف الكوادر بالحزب الشيوعى الصينى فيما يعمل الثانى بجامعة بكين للدراسات الأجنبية فإن ضمان النمو المتواصل للعلاقات الصينية-الإفريقية يشكل محكا واختبارا للصورة الذهنية للصين ومسئولياتها الدولية فى حقبة جديدة مع تأكيدهما على أنه من الأهمية بمكان للإستراتيجية الخارجية للصين تحليل الإنجازات التى تحققت والمشاكل التى مازالت قائمة فيما يتعلق بحشد وتعبئة القوة الناعمة وزيادة التأثير الصينى فى إفريقيا.
وأوضح الباحثان أن القوة الناعمة للصين فى إفريقيا تتمثل أساسا فى عدة مجالات هى المساعدات الخارجية الصينية التى تفضى لنفوذ سياسى للصين فى الدول الإفريقية المتلقية لهذه المساعدات والتأثير الثقافى الصينى الذى يتزايد تدريجيا فى عدة دول إفريقية مع تصاعد ملحوظ فى تحبيذ العديد من دول القارة السمراء للنموذج التنموى الصينى.
وفيما تعمل آلية التعاون الصينى-الأفريقى المتعدد الأطراف على دعم العلاقات الودية بين الجانبين فإن الباحثين تحدثا فى هذه الدراسة عن تحديات تعترض التعاون من بينها الاحتكاكات والنزاعات التجارية والأهم من ذلك حرص الغرب على الحاق الأذى بالوجود الصينى فى القارة السمراء والحاق الضرر قدر الإمكان بصورة الصين فى إفريقيا .
ومن ثم يطرح الباحثان جيانبو ليو وتشياو مين زهانج فى هذه الدراسة سلسلة من التوصيات والاقتراحات لتحسين صورة الصين وسمعتها فى القارة الإفريقية تتضمن صياغة إستراتيجية شاملة ومتماسكة لتعظيم الاستفادة من القوة الناعمة الصينية فى إفريقيا ومنح مزيد من الاهتمام للدبلوماسية الثقافية ونشر الثقافة الصينية فى ربوع القارة السمراء وزيادة جاذبية النموذج التنموى الصينى فى عيون الأفارقة وغقناعهم بأن توسيع نطاق التعاون المشترك يخدم الجانبين معا.
كما يوصى الباحثان بزيادة عدد الطلاب والدارسين الأفارقة فى الصين ومنح اهتمام أكبر للدراسات الإفريقية فى الجامعات الصينية واقامة معارض ثقافية صينية فى الدول الأفريقية واذا كان من الصحيح أن الأفعال أهم من الأقوال وأن الحقائق تتحدث عن نفسها بنفسها فإنه من الصحيح أيضا فى عصر الاعلام المعولم على حد قول الباحثين الصينيين أن الحقائق وحدها لاتصلح وإنما لابد من الترويج لها ونشرها لأن ذلك هو السبيل الذى يتفق مع معطيات ومتطلبات الواقع المعقد للسياسة الدولية ومجال الدبلوماسية والرد على حملات التشهير والمكايدات فى عالم اليوم.

محمد الدرة ينتصر من جديد على تل أبيب

 

أعربت صحيفة معاريف عن صدمتها من الانتصار الذي حققته عائلة الطفل الشهيد محمد الدرة أخيرا في فرنسا ، حيث أصدرت إحدى المحاكم الفرنسية حكمها بأن الجروح التي أصيب بها والد الدرة ناجمة عن الرصاص الذي تستخدمه القوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة وغير ناجم عن أي جراحات أجريت له من قبل.
وأدانت المحمة الدكتور دافيد يهودا صاحب الدعوى واتهمته بمحاولة الإضرار بسمعة الدرة والكذب على هيئة المحكمة .
وكان يهودي قد رفع دعوى منذ قرابة العام اتهم فيها الدرة بتلفيق حادثة إصابته واستشهاد طفله على يد القوات الإسرائيلية ، زاعما أن محمد الدرة قتل على أيدي القوات الفلسطينية التي كانت تتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية آنذاك ، بالاضافة إلى أن والد محمد الدرة لم يصب بأي جروح ولكن على العكس فإن الجروح التي أصيب بها هي جروح موجودة في جسده منذ عدة سنوات نتيجة لعميلة جراحية قام بإجرائها ، زاعما أن الموضوع بأكمله قصة تحريضية فلسطينية من الخطأ تصديقها. إلا أن المحكمة الفرنسية وبخت يهودا واتهمته بالتحريض ، وأثبتت الفحوص الطبية التي تم إجراؤها للدرة أنه أصيب من جراء طلق ناري ، ولا علاقة بالجراحة التي قام بها بأي حال من الأحوال بالجروح الموجودة في جسده ، الأمر الذي أصاب الكثير من الدوائر الإسرائيلية بالإحباط خاصة وأن حكم المحكمة تناقلته الكثير من الدوائر ووكالات الأنباء العالمية.

قبلة كايت ووليام تغضب وصيفة شرف في الثالثة من عمرها

 

يبدو أن قبلة كايت ووليام التي تبادلاها من على شرفة قصر باكنجهام وسط ترحيب الآلاف، أزعجت إحدى وصيفات الشرف التي شوهدت وهي تسد أذنيها في حين بدت متجهمة.

وفي الصور التي التقطت لتخليد لحظة تبادل القبل، يمكننا رؤية جرايس فان كاستم ابنة الأمير وليام بالمعمودية البالغة من العمر ثلاثة أعوام، متكئة على درابزون الشرفة وقد وضعت وهي متجهمة يديها على أذنيها في حين راحت تراقب المحتشدين.

أما خلفها فكان العروسان يتبادلان القبل وسط صيحات الجموع.

ولاحقا، اقتربت كايت من الطفلة لمواساتها. فهي وكما يبدو انزعجت من الضجة المدوية التي أصدرتها الجموع.

وجرايس إلى جانب خمسة أطفال آخرين، شكلوا مجموعة فنتيات وفتيان الشرف في الزفاف الملكي. وقد أدوا دورهم على أكمل وجه، إذا ما استثنينا هذا "الخرق". كذلك تم تسجيل "تعثر" آخر يعود هذه المرة إلى إليزا لوبيز حفيدة كاميلا زوجة تشارلز الثانية. فالصغيرة التي تبلغ من العمر أيضا ثلاثة أعوام، راحت تعبث بالأزهار الموضوعة في شعرها مرات عدة. وكما يبدو، فهي كانت تخشى أن تقع الأزهار.

نيويورك تايمز : أمريكا لا تفكر في القيام بعمل عسكري ضد سوريا

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت "إن قيام الرئيس السوري بشار الأسد - الذي وصفته بالديكتاتور الوحشي الذي يمتلك تاريخا طويلا من العداء مع أمريكا - بتحويل دباباته وجنوده لسحق شعبه ، وقتل مئات المتظاهرين من الممكن أن يقود بلاده لحرب أهلية ، والتي قد تهدد جيرانها وبعض حلفاء واشنطن المقربين.
وأشارت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني - إلى أنه بالرغم من القمع الدموي الذي يتبعه النظام السوري ضد مواطنيه إلا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يطلب من الرئيس السوري التنحي ولم ينظر في إمكانية القيام بعمل عسكري ضد سوريا .. موضحة أن قرار البيت الأبيض بفرض عقوبات على ثلاثة مسئولين سوريين ، من بينهم ابن عم الأسد، اعتبره معظم الخبراء بأن تأثيره متواضع.
وأوضحت أن ردود الأفعال الأمريكية المتباينة بشأن ما يحدث في البلاد العربية في الوقت الراهن يعكس مدى الحسابات المختلفة التي تواجهها واشنطن بشكل صارخ في كل بلد على حدة ، وأنه بالنسبة لأوجه التشابه بين الوضع في كل من ليبيا وسوريا يعتبر بشار الأسد أقل عزلة دوليا من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ، غير أنه يقود جيشا أكثر قدرة من الجيش الليبي .. ويقول خبراء إنه من غير المرجح أن ينقلب الجيش على الأسد ، مشيرين إلى أن تداعيات الإطاحة بالأسد ستكون أوسع نطاقا ولايمكن التنبؤ بها ، مما قد يؤديه تنحي القذافي.
ونقلت الصحيفة عن ستيفين كوك الأستاذ في دراسات الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية "إن سوريا مهمة بطريقة ليست بها ليبيا ، لأن الولايات المتحدة ليس لديها مصالح مهمة في ليبيا ولكن بالنسبة إلى سوريا ، فإن التغيرات الحالية ستلقي بظلالها وستؤثر على الوضع في العراق ولبنان وإسرائيل".
وقالت الصحيفة إن هذه التعقيدات جعلت قضية سوريا أقل وضوحا ، حتى بالنسبة لأولئك الذين دعوا لمزيد من التحرك الأمريكي القوي ضد ليبيا فيما دعا السناتور جون ماكين ، جنبا إلى جنب مع أعضاء مجلس الشيوخ ليندسي جراهام ، وجوزيف ليبرمان ، الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مطلع الأسبوع الحالي لمطالبة الأسد بالاستقالة ، غير أن ماكين الذي كان من أوائل من طالبوا بفرض حظر جوي على ليبيا قال إنه يعارض أي عمل عسكري في سوريا.

الجمعة، 29 أبريل 2011

موعد التحقيق مع جمال وعلاء مبارك فى طرة

 

  "الكسب غير

قالت مصادر قضائية، إن جهاز الكسب غير المشروع حدد جلسة لسماع أقوال علاء وجمال مبارك داخل محبسيهما خلال أيام لمواجهتهم بالتقارير والتحريات الرقابية، وما توصلت إليه نتائج تحقيقات من خلال

استجواب زوجتيهما هايدى وخديجة أمس، بشأن تضخم ثرواتهما واستغلال النفوذ فى تحقيق منافع مالية دون وجه حق وبالمخالفة للقانون.

وكان المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، قرر أمس إخلاء سبيل هايدى راسخ زوجة علاء مبارك، وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك على ذمة التحقيقات التى أجريت معهما داخل مقر الجهاز واستمرت حتى ساعة متأخرة.

وقال المستشار عاصم الجوهرى، إنه تم خلال التحقيقات استجوابهما عن مصادر ثرواتهما وثروات زوجيهما نجلى الرئيس السابق حسنى مبارك، وكذلك مواجهتهما بتقارير وتحريات هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة بشأن حجم تلك الثروات.

وقام المستشاران، أحمد سعد وآسر حرب عضوا اللجنة القضائية لاسترداد ثروات مبارك وأسرته وكبار المسئولين، المهربة خارج البلاد بمناقشة هايدى راسخ وخديجة الجمال بشأن بعض الأمور المتعلقة بتلك الثروات والمرتبطة بعمل تلك اللجنة المشكلة بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ووقعت كل من هايدى راسخ وخديجة الجمال على إقرارات لكشف سرية حساباتهما المصرفية بالداخل والخارج باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما تعهدتا بتقديم مستندات تتعلق بحجم ثروات كل منهما والتى آلت ملكيتها عن عائلتها وقبل زواجها.

سوزان رايس :القذافى يوزع الفياجرا على جنوده لاغتصاب النساء

  نساء مدينة البيضاء

أعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس، أن نظام معمر القذافى يوزع الفياجرا على جنوده لاغتصاب نساء، مشيرة إلى أن التحالف المتهم من قبل بعض الدول بتخطى مهمة الأمم المتحدة، يواجه خصما

شاذا.

وخلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولى، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن قوات القذافى "تتزود بالفياجرا كى يتمكن الجنود من القيام بأعمال اغتصاب"، حسب ما قال دبلوماسى كان حاضرا.

ولم تكشف السفيرة عن المصادر لشرح هذه الاتهامات، ولكن دبلوماسيا آخر قال إنها أدلت بهذا التعليق خلال نقاش مع سفير آخر فى مجال التأكيد على أن "التحالف يواجه خصما يقوم بأعمال ذميمة".

وجاء هذا الإعلان فى حين تؤكد روسيا ودول أخرى فى مجلس الأمن أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وحلفائها تتخطى المهمة التى حددتها قرار مجلس الأمن الدولى فى ليبيا.

وقال السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين إن قرارى مجلس الأمن الدولى 1970 و1973 اللذين أجازا استعمال القوة العسكرية فى ليبيا لحماية المدنيين "يجب أن يطبقا بحرفيتهما".

وأضاف "نحن قلقون من تصعيد العنف فى النزاع العسكرى الذى يوقع أكثر وأكثر من الضحايا المدنيين".

وتشدد الولايات المتحدة على كون الأعمال التى يقوم بها التحالف تحترم الإطار الذى حدده القراران، ولم تعلق البعثة الأمريكية فى الأمم المتحدة على الفور على المعلومات التى تحدثت عن اللجوء إلى الفياجرا.

خطيب مصطفى محمود يدعو الحكومة الى إعلان التقشف

 رئيس الوزراء حذر من تراجع معدلات الإنتاج

دعا إمام مسجد "مصطفى محمود" خلال خطبة الجمعة إلى اتباع سياسة التقشف خلال المرحلة المقبلة حتى يتثنى لمصر زيادة الإنتاج وقلة الاستهلاك التى تؤدى بالبلاد إلى اقتصاد قوى، مشيرا إلى أن الحكومة عليها أن تتخذ "التقشف" شعارا لها فى تلك فترة من عمر مصر إلى أن تمر هذه الأزمة على خير.

استشهد الخطيب خلال الخطبة بقصة نبى الله يوسف عليه السلام عندما جاءت فترة عصيبة فى حياة مصر فأمر يوسف عليه السلام قومه بأن يزيدوا إنتاجهم، ويقللوا من الاستهلاك، مع تخزين ما يفيض عن الحاجة للسنوات العجاف التى تعرضت لها مصر، وبذالك استطاع سيدنا يوسف أن ينجوا وقومه من تلك المحنة.


وأضاف الخطيب أن اليابان خلال أزمتها الأخيرة التى تعرضت لها وخسرت أكثر من 50 مليار دولارا لم تتقاعس عن العمل، ولم تركن إلى الاستهلاك، وإنما استطاعت فى شهرين أن يعود الإنتاج إلى طبيعته قبل الكارثة.


وفى نهاية خطبته دعا الخطيب أن يديم الله على مصر نعمة الأمن والرخاء، وأن يبعد عنها الفتن والانشقاق، وأن يرزقها الحاكم الصالح العادل.

مسيحيون يؤسسون جماعة "الإخوان الأقباط"

 جانب من احتجاجات الأقباط الأخيرة أمام ماسبيرو ـ أرشيفية

أسست مجموعة من الشباب القبطى، جماعة تطلق على نفسها "الإخوان الأقباط "ودعوا مسيحيى مصر والعالم بالانضمام إلى الجماعة الجديدة، التى تهدف لإنشاء دولة مدنية بعيداً عن الفكر الدينى وتطالب بمقاطعة كل التيارات الدينية التى "تلعب سياسة".

قال عاطف العجائبى، أمين عام مؤسسى الجماعة، إن الإسكندرية ستكون مقر الجماعة بدلا من القاهرة لأن الإسكندرية هى فى وضع أقوى من القاهرة، التى يخرج منها مئات الحركات الشعبية

والدينية.

وأضاف العجائبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اختيار المسمى الإخوان الأقباط لأن كلمة قبطى تعنى مصرى فكل المسلمين والمسيحيين مصريون.. مضيفا أن الجماعة ستبدأ فى العمل خلال الفترة القادمة من خلال نشر أفكارهم واختيار المرشد الرسمى لهم.


وأشار العجائبى إلى أن الجماعة انضم لها أعداد كبير ة من الأقباط داخل مصر من مختلف المجالات المصرية وعدد من المثقفين، بالإضافة إلى أقباط المهجر.. وأوضح أن الجماعة ستعلن عن نفسها خلال أيام عقب اختيار "المرشد القبطى" وسيكون الاختيار بالانتخاب وليس بالاختيار لأن الجماعة تعتمد على فكر ديمقراطى، مضيفا أننا سندعو إلى مقاطعة أفكار جماعة الإخوان وعدم ترشيح البرادعى للرئاسة وعدم تدخل الأزهر والكنيسة فى الأمور السياسية.

"الوطنية للتغيير" تدرس الاتفاق على قوائم موحدة لخوض انتخابات البرلمان

 منسق عام الجمعية د.عبد الجليل مصطفى

بعد انتهاء الجمعية الوطنية للتغيير من تحقيق مطالبها الـ 7 التى نص عليها بيان التغيير"معا سنغير" عدا إلغاء قانون الطوارئ، تبدأ الجمعية فى عقد مشاورات مع مختلف القوى السياسية للوصول إلى قوائم موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، خاصة أن 7 ائتلافات جديدة انضمت لـ"جمعية التغيير" مؤخرا من بينها اتحاد شباب الثورة والحملة الشعبية لدعم البرادعى ومطالب التغيير، وأحزاب العدل والمصرى الاجتماعى الديمقراطى والتحالف.

ورغم انتهاء مطالب بيان مطالب التغيير، إلا أن المنسق العام الدكتور عبد الجليل مصطفى، دعا أعضاء اللجنة أمس إلى استمرار أعمال الجمعية كإطار جامع لكافة القوى السياسية بتياراتها المختلفة، خاصة أن مطالب الثورة لم تتحقق كاملة بعد.


وقررت "جمعية التغيير" خلال اجتماعها مساء أمس، الخميس، بمقر حزب الجبهة، إقامة دعوى قضائية لمنع فلول الحزب الوطنى من خوض الانتخابات البرلمانية القادمة مع منعهم من العمل السياسى لمدة عامين كأقل تقدير، وهو الأمر الذى كلفت به اللجنة القانونية برئاسة الدكتور حسام عيسى.


كما تبنت الجمعية دعم ما يتعلق "باسترداد أموال الدولة المهربة للخارج"، مطالبة بسرعة محاكمة من وصفتهم "لصوص المال العام".

مسيرة للجالية العربية تصل ميدان التحرير تضامنا مع الشعوب العربية

 بشار الأسد

وصلت مسيرة تضم ما يزيد عن 400 متظاهر من الجالية العربية المقيمة فى مصر (السوريين والليبيين واليمنيين)، وأنضم عدد من الشباب المصرى لها.

نظم المسيرة اتحاد الثوار العرب، التى أعلن اليوم الجمعة، تشكيله من ميدان التحرير، وأكد رشاد السنوطى المتحدث الرسمى باسم الاتحاد، أنهم أتوا إلى الميدان باعتباره قبلة للثوار من جميع الدول العربية، وأشار إلى أن الاتحاد تم تأسيسه بالتعاون مع نقابة المحامين ولجنة الشئون السياسية.


وردد السوريون هتافات منها: "يا بشير طير طير سوريا عايزة تطهير"، فى إشارة لرحيل بشار الأسد وإسقاط النظام هناك، كما طالبوا الجامعة العربية بإصدار قرار واضح وصريح تجاه المجازر فى سوريا، ثم اتجه السوريون بعد تظاهر لمدة نصف ساعة للجامعة العربية، بينما فضل الليبيون استمرا تظاهرهم بالميدان، مرددين هتافات "يا قذافى يا حقير دم ولادنا مش قليل"، وقال الدكتور ناصر العوت، إنهم أتوا اليوم لمطالبة المجلس العسكرى بالاعتراف بالمجلس الوطنى الانتقالى بليبيا، ووقف نشاطى أحمد قذافى الدم وعلى ماريا سفير ليبيا فى مصر، نظرا لما يقومون به من محاولة إفشال الثورة، ومن جانب آخر شهد ميدان التحرير بعض الخلافات بين المتظاهرين المطالبين بالمحاكمة العادلة لمبارك، والمتظاهرين العرب، مطالبين بعدم التظاهر بالميدان، وترك المصريين للتظاهر لإتمام مظاهراتهم أولا، الأمر الذى أدى إلى تدخل الجيش، وعزز قواته بالميدان، كما حاصر حديقة الميدان مقر الاعتصام سابقا ومنع الدخول فيها، وطالب الجيش متظاهرى التحرير بإزالة المنصة والميكرفونات، واستجاب المتظاهرون لذلك، ووصل ما يزيد عن 1500 متظاهر مصرى تظاهرهم للمطالبة بمحاكمة مبارك، والإفراج عن المعتصمين، وشهدت حركة المرور اضطرابا كبيرا.

إخلاء سبيل هايدى راسخ وخديجة الجمال بعد توقيع إقرار كشف حساباتهما



 هايدى راسخ وخديجة الجمال


قرر المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، إخلاء سبيل هايدى راسخ زوجة علاء مبارك، وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك على ذمة التحقيقات التى جرت معهما داخل مقر الجهاز واستمرت حتى ساعة متأخرة.

وقال المستشار عاصم الجوهرى، إنه تم خلال التحقيقات استجوابهما عن مصادر ثرواتهما وثروات زوجيهما نجلى الرئيس السابق حسنى مبارك، وكذلك مواجهتهما بتقارير وتحريات هيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة بشأن حجم تلك الثروات.


وقام المستشاران، أحمد سعد وآسر حرب عضوا اللجنة القضائية لاسترداد ثروات مبارك وأسرته وكبار المسئولين، المهربة خارج البلاد بمناقشة هايدى راسخ وخديجة الجمال بشأن بعض الأمور المتعلقة بتلك الثروات والمرتبطة بعمل تلك اللجنة المشكلة بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


ووقعت كل من هايدى راسخ وخديجة الجمال على إقرارات لكشف سرية حساباتهما المصرفية بالداخل والخارج باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما تعهدتا بتقديم مستندات تتعلق بحجم ثروات كل منهما والتى آلت ملكيتها عن عائلتها وقبل زواجها.

مقتل جندى مصرى برصاص مهربين قرب غزة

 مقتل جندى مصرى على الحدود

قتل جندى مصرى ينتمى إلى وحدة مكلفة حماية الحدود مساء أمس الخميس، فى تبادل لإطلاق نار مع مهربين بالقرب من قطاع غزة، حسبما أفاد مسئولون أمنيون اليوم الجمعة.

وأصيب الجندى برصاصة فى الصدر مساء الخميس بعدما ضبط مهربين قرب باب صلاح الدين غير البعيد عن معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.


ووقع الحادث قبل ساعات من إعلان وزير الخارجية المصرى نبيل العربى لقناة الجزيرة الفضائية أن معبر رفح بين قطاع غزة ومصر "سيفتح بشكل كامل" من أجل تخفيف الحصار الذى تفرضه إسرائيل على القطاع.


وقال العربى إن مصر "ستتخذ خطوات مهمة تساعد على تخفيف حصار قطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة"، مؤكداً أن "مصر لن تقبل ببقاء معبر رفح مغلقا".

دوريات للجيش والشرطة فى أحياء القاهرة والقبض على 25 بلطجيًا

 وزير الداخلية اللواء منصور العيسوى

استمرارًا للحملات الأمنية المشتركة التى تقوم بها القوات المسلحة والشرطة المدنية لاقتحام الأوكار والبؤر الإجرامية والقبض على الخارجين عن القانون الذين روعوا الشارع المصرى فى الآونة الأخيرة .

شنت عناصر مشتركة من الشرطة العسكرية والمدنية بعد منتصف ليل أمس، وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم، الجمعة، عدة حملات أمنية مركزة أسفرت عن القبض على 25 من البلطجية والمسجلين جنائياً والمتهمين فى العديد من قضايا المخدرات والسرقة بالإكراه وترويع المواطنين .


ففى مدينة السلام التى شهدت شوارعها مطاردة مثيرة أسفرت عن سقوط تشكيل عصابى مكون من 6 أفراد لسرقة السيارات بالإكراه وبحوزتهم عدد من الأسلحة النارية والبيضاء (2 فرد خرطوش + 2 سنجة) والمشتبه بهم فى قتل وإصابة أصحابها، وإلقاء القبض على آخر مشتبه به فى التعاون مع هذا التشكيل، كما تم القبض على أحد المتهمين فى قضية قتل حيث يجرى حالياً التحقيق معهم أمام النيابة العسكرية .

وفى منطقة البساتين ألقى القبض على 5 مسجلين وبحوزتهم أسلحة بيضاء بقصد السرقة وترويع المواطنين ومتهم سادس ومعه سلاح نارى (فرد خرطوش) وسلاح أبيض وكميات من المخدرات، كما تم القبض على 5 مسجلين آخرين من المشتبه بهم فى تنفيذ أعمال البلطجة والسرقة بالإكراه .

وفى منطقة روض الفرج تم القبض على 5 متهمين وبحوزتهم كميات مختلفة من الأقراص والمواد المخدرة والأسلحة البيضاء وبعض المسروقات (مبالغ مالية وتليفونات محمولة).


يأتى النجاح فى تنفيذ تلك الحملات إلى التنسيق الجيد بين أجهزة وزارة الداخلية والشرطة العسكرية لرصد وتحديد أماكن المشتبه بهم والقبض عليهم بالتعاون مع المواطنين لاستعادة الأمن والأمان داخل الشارع

"بديع": ثورة 25 يناير منحة من الله للشعب.. والجماعة أمر واقع

 د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

افتتح د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وقائع الاجتماع الطارئ لمجلس الشورى العام للجماعة، والذى يستمر اليوم الجمعة وغدا السبت، ويناقش قضيتى حزب "الحرية والعدالة"، الذى تؤسسه الجماعة، وموقف الجماعة من نسبة الترشيح بالانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكد بديع فى كلمته، افتتاح فعاليات الانعقاد الثانى الطارئ لمجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين بدورته الرابعة، أن ثورة مصر المباركة جاءت منحة من الله للشعب كله، وأن الإخوان المسلمين من الشعب كالقلب من الجسد، يضخون الدم للوجه فيزداد نضرة وبهاء، ويضخون الدم للسواعد فتجد وتعمل، وللقدم فتسعى بالخير وللخير لتنشره على العالم كله، مشددا على ضرورة التعاون بين الجماعة وكافة التيارات السياسية والاتجاهات الإسلامية والأقباط، كشركاء الوطن والمسئولية لتقديم الخير لمصر، موضحًا أن زكاة العلم والطاقة التى يبذلها الإخوان، يجب أن تكون لبلدهم ثم تدويلها بعد ذلك للعالم أجمع.


وقال المرشد العام، إن الدنيا كلها ترى الآن جماعة الإخوان المسلمين فعلاً وليس كلامًا، تحمل الخير لمصر والعالم، موضحًا أنه بعد أن عاشت مصر زمنًا طويلاً من الظلم والاستبداد، كان الهدف منه تحجيم دور الجماعة ومنع انتشارها، إلا أن الله أعطى بفضله للإخوان المسلمين القوة ليصل الخير إلى ربوع مصر، موضحا أن القضية الكبرى بعد أن حقق الله لمصر مناخ الحرية هى أن يُرِى الإخوان المسلمون ربهم من أنفسهم خيرًا، قائلاً: "وإن الحرية التى وهبها الله للمصريين جميعًا توجب علينا أن ننحنى شكرًا لله، وأن نشمر عن سواعد الجد، فليس الأمر أمر كلام، وإنما جهاد وتضحية، وكما كان الإخوان المسلمون ينطلقون من الحجرات الصغيرة الضيقة بكلِّ قوة فى عمل الخير فى المجتمع، عليهم الآن أن يضاعفوا من هذه القوة فى مختلف المجالات".


وأكد بديع أن استقرار العلاقة مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأبنائها مع رئاسة مجلس الوزراء، يستوجب تقديم النصيحة، ويعظم الدور الملقى على عاتق الإخوان مع باقى أبناء مصر جميعًا، ويستوجب الإشادة بالإحسان وتقديم النصح بدون إساءة إذا كان هناك تقصير أو تسويف، مشيرا إلى أن إحدى ثمار ثورة مصر المباركة كان نجاح الجهود التى أدَّت إلى إنجاز المصالحة الفلسطينية، وهى خطوة كان يحلم بها كل مصرى وعربى ومسلم.


واكتمل النصاب القانونى لمجلس الشورى العام بحضور أكثر من ثلثى أعضاء المجلس البالغ عددهم 109 أعضاء، فى غياب حسين إبراهيم مسئول المكتب الإدارى للإخوان بالإسكندرية الذى سافر مع الوفد الشعبى لأثيوبيا فجر اليوم الجمعة.


ويبدأ الاجتماع بكلمة للمرشد بوصفه رئيسا لمجلس الشورى العام "أعلى سلطة تشريعية فى الجماعة"، فى أول فعالية فى المقر الجديد للجماعة، والمركز العام للإخوان بالمقطم، والذى سيكون مقراً لجميع أنشطة الإخوان فى القاهرة، عدا الحزب الذى تم إقامة مقر له فى جسر السويس فى مقر الكتلة البرلمانية السابقة.


وسيعلن الأمين العام د.محمود حسين جدول الأعمال، الذى يتضمن مناقشة تعديلات النسخة النهائية من برنامج حزب الجماعة، واللائحة التنفيذية المقترحة من اللجان القانونية والسياسية بالجماعة، بجانب مناقشة عدد المؤسسين وتوزيع نسب المشاركة من الجماعة والأقباط والمرأة والشباب، ومن هم خارج الجماعة، وكذلك رئاسة الحزب المقترحة، ومقترحات إعطاء الحزب سلطة اختيار رئيسه بدلا من الجماعة.


ويناقش الاجتماع نسبة مشاركة الجماعة فى انتخابات البرلمان، بعد إعلانها من قبل أنها لا تريد أغلبية فى البرلمان، وسيكون الترشيح ما بين 30 و40%، من عدد مقاعد البرلمان، وكذلك يناقش الاجتماع استراتيجية الجماعة المرحلة المقلبة خلال الفترة الانتقالية وإشكاليات العلاقة بين الجماعة وحزب "الحرية والعدالة"، والأحزاب والقوى السياسية الأخرى، ومراحل التنسيق وشكله خلال الفترة المقبلة.


ومن المقرر أن يتقدم د.محمد سعد الكتاتنى وكيل المؤسسين فى الجلسة الثانية للاجتماع، بعرض لملخص البرنامج واللائحة الخاصة بالحزب، وكذلك لنسب المشاركة وتوزيع المؤسسين، والملامح العامة لشكل العلاقة بين الحزب والجماعة.


وأكد د. محمود حسين الأمين العام للجماعة، أن جدول الأعمال يركز على قضيتى الحزب والانتخابات ومقترحات الأعضاء على البرنامج واللائحة، وشكل العلاقة بين الحزب والجماعة، مضيفا أن كل عضو لديه نسخة من برنامج الحزب واللائحة المقترحة، كما يقدم مقترحاته على النسخة النهائية التى سيتم اعتمادها بمجرد انتهاء وقائع الاجتماع لتكون جاهزة للتقديم إلى لجنة شئون الأحزاب.


ومن جانبه أكد حسين إبراهيم عضو مجلس شورى الجماعة، أن الاجتماع يركز على جميع القضايا والإشكاليات التى تخص الحزب، مضيفا أن النصوص ذات الإشكاليات، والتى تسببت فى أزمة بسبب طريقة صياغتها كنصى حظر ترشيح المرأة وغير المسلم للرئاسة، ونص اللجنة الاستشارية من العلماء تم التغاضى عنهما، مع التركيز على نصوص تخص الأزهر الشريف، بدعوته للقيام بدوره وتقوية موقفه، قائلا: "ليس لنا علاقة بديانة رئيس الجمهورية، ولن نضع شروطا تختلف عن شروط الدستور وتعديلاته، وسيركز البرنامج على ضرورة السعى للنظام البرلمانى وعودة الأزهر لمكانته".

وقفة احتجاجية لمؤيدى مبارك أمام "التليفزيون"

 مبارك


نظم اليوم، عدد كبير من مؤيدى الرئيس السابق مبارك، وقفة احتجاجية جانب مبنى الإذاعة والتليفزيون للمطالبة بعدم محاكمته والتأكيد أنه رئيس عاش يصون البلاد وتحترمه كل الدول.

وردد المتظاهرون شعارات (يا مشير قول لمبارك إحنا مش ناسيين أفضالك ـ ألف سلامة عليك كلنا حواليك ـ الرئيس لازم يخرج يا شعب حرام السعودية بتهتف بيه والإمارات كمان وإحنا بنشتكيه).


ومن جهة أخرى انتشرت لافتات أمام ماسبيرو مكتوب عليها (هذا الوطن وطنى فيه عشت وفيه حاربت ودافعت عن أرضه وسيادته ومصالحه وعلى أرضه هموت) (يا ريس يا كبير على فرصة التغيير وانسحابك كان مثال على شجاعة الأبطال) (لا لحذف رمز مصر من التاريخ الشرعية مش التحرير).


وأكد المؤيدون أنهم شاركوا فى ثورة 25 يناير لتحقيق كل مطالب الشعب المصرى، التى أعطتنا الفرص للحرية والديمقراطية، وإنما ما يحدث الآن لإهانة رمز من رموز التاريخ ليست هذه الحرية والديمقراطية التى نادى بها شباب 25 يناير.

جماهير الأهلي تحطم محطة القطار بعد اشتباك مع البورسعيدية والأمن يعيدها للقاهرة

 

شهدت محطة قطار بورسعيد أحداثا مؤسفة عندما قامت مجموعة من جماهير النادي الأهلي بالشجار مع جماهير بورسعيد، مما أسفر عن تحطيم محطة القطار وعدد من السيارات الموجودة خارجها وإحداث أضرارا كبيرة بالمنشآت العامة.
ترجع أحداث الواقعة، كما يرويها أحد شهود العيان لـ "بوابة الأهرام" : إنه فور وصول جماهير الأهلى إلي محطة القطار، طلب منهم أفراد الشرطة استقلال سيارات الترحيلات لنقلهم إلى استاد بورسعيد، وهو ما رفضه جماهير الأهلي وقالوا إنهم سوف ينتظرون أتوبيسات تقلهم بدلا من سيارات الترحيلات.
وأثناء تواجد جماهير الأهلي بالمحطة، تعرضوا لبعض المضايقات من جمهور بورسعيد، وهو ما دفعهم إلي الرد على تلك الاستفزازات، بشكل قوي وغير متوقع، حيث خرجت مجموعة من الجماهير إلى الشوارع وبدأت فى الاشتباك مع جماهير بورسعيد، بالأيدى والتراشق بالحجارة.
وسارعت قوات الأمن في بورسعيد، لفض الاشتباك، ومع اشتعال الموقف اضطرت لإستخدام قنابل مسيلة للدموع لفض المشاجرة، مما أدى إلى إصابة البعض، و تدخل رجال القوات المسلحة وقاموا بالسيطرة على جماهير الأهلى الغاضبة ، وأعادوهم إلى المحطة مرة أخري، حيث استقلوا القطار وهم الآن فى طريق العودة إلى القاهرة.
يذكر أنه كان هناك اتفاق بين اللواء سامي الروبي مدير أمن بورسعيد وبين مسئولي الأهلي على أن تصل الجماهير لبورسعيد من خلال الطريق الدائري لتجنيبهم الدخول من منطقة وسط المدينة خوفا من حدوث اشتباكات، وهو ما لم يحدث.

المئات يتظاهرون فى "جمعة الإرادة الشعبية" بقنا

 دكتور عصام شرف رئيس الوزراء

انضم المئات من أهالى قنا إلى المتظاهرين بديوان عام محافظة قنا، للمشاركة فى جمعة الكرامة والإرادة الشعبية التى دعوا لها منذ عدة أيام للتأكيد على مطالب المعتصمين السابقة.

وأكد المتظاهرون أن مطالبهم متمثلة فى تعيين محافظ مسلم بعد إقالة اللواء عماد شحاتة ميخائيل، والدفع بعجلة الاستثمار داخل محافظة قنا لحل مشكلة البطالة، مع عدم تهميش المحافظة فى الفترة القادمة كما حدث فى السابق، بالإضافة إلى تقديم الحكومة أجندة اقتصادية واجتماعية لتحسين المشاريع التنموية والاستثمارية بالمحافظة.


وطالب المتظاهرون بمحاكمة المحافظ السابق اللواء مجدى أيوب فى البلاغات المقدمة ضده، ودعوا دكتور عصام شرف رئيس الوزراء لإجراء حوار مع أبناء قنا للوقوف على متطلبات المحافظة المهمشة منذ سنوات بعيدة.

تظاهر الاف السلفيين أمام الكاتدرائية بالعباسية وسط حراسة أمنية مشددة

 تظاهر الاف السلفيين أمام الكاتدرائية بالعباسية

فرضت القوات المسلحة حصارًا أمنيًا مكثفا على الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك تحسبا لوقوع أى اشتباكات بين المسيرة التى تضم الاف السلفيين المتجهين من مسجد الفتح إلى مسجد النور بالعباسية مرورا بالكاتدرائية، حيث قام الجيش بتكثيف تواجد الشرطة العسكرية، بالإضافة إلى عدد كبير من عساكر الأمن المركزى لتأمين الكاتدرائية التى يحتشد عشرات الآلاف من السلفيين الآن للتظاهر أمامها والمطالبة بالإفراج عن المسلمات المحتجزات بالأديرة، وعلى رأسهم كاميليا شحاتة، مرددين "الله أكبر..الله أكبر"، "مصر إسلامية".

واشنطن تسمح لطاقمها الدبلوماسى بالعودة إلى مصر

السفارة الأمريكية بالقاهرة
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس، أن طاقمها الدبلوماسى الذى سحب من القاهرة فى فبراير الماضى بعد بدء الثورة المصرية، بإمكانه العودة إلى العاصمة المصرية حيث استأنفت السفارة نشاطاتها.

وجاء فى بيان أن وزارة الخارجية "تعلم المواطنين الأمريكيين أنه نظرا لتحسن الوضع فى مصر منذ ثورة 25 يناير، فإن الأمر بإجلاء السفارة الأمريكية قد رفع فى 29 أبريل 2011".


وكانت الإدارة الأمريكية قد أمرت بسحب جميع أفراد الطاقم غير الأساسيين من سفارتها فى مصر فى الأول من فبراير بسبب الاضطرابات فى مصر. وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت فى بيان فى 29 مارس أن معظمهم قد عاد إلى القاهرة منذ نهاية شهر مارس.


ومع ذلك حذرت وزارة الخارجية "الرعايا الأمريكيين الذين يرغبون بالسفر إلى مصر من إمكانية حصول اضطرابات، وأن الشرطة لم تعد بعد لانتشارها بشكل كامل".

ميكرفونات الإخوان تثير غضب أهالي الشهداء بالإسكندرية

 

شهدت مدينة الإسكندرية أمام مسجد القائد إبراهيم مشادات بين متظاهرين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمون الذين تظاهروا احتجاجا على تعيين محافظ الاسكندرية الجديد الدكتور عصام سالم وبين عدد من أهالي الشهداءـ تظاهروا للمطالبة بمحاكمة الضباط قاتلي أبنائهم في أحداث ثورة 25 يناير.
وعندما وجد أهالي الشهداء أن صوت مظاهرة الإخوان كان طاغيا على أصواتهم نظرا لمكبرات الصوت وأجهزة الصوت التي يستخدمها متظاهرو الإخوان احتج أهالي الشهداء مطالبين بخفض مكبرات صوت المظاهرة "الإخوانية" ولم يجدوا استجابة فحدث تراشق بالألفاظ بين الطرفين وتبادل الاتهامات وهو ما انهاه الإخوان بتشغيل أغنية "بلادي بلادي" مما هدأ من روع أهالي الشهداء الذين انصرفوا غاضبين.

السفير طارق غنيم: مصر تخطط لتقوية علاقاتها مع إثيوبيا

 السفير المصرى فى إثيوبيا طارق غنيم

كشفت سفارة مصر فى إثيوبيا عن أن القاهرة تخطط للبدء فى تبنى اتجاه جديد لتقوية علاقاتها مع أديس أبابا حتى يمكن ضمان النجاح فى ملف مفاوضات مياه النيل.

وقال السفير المصرى فى إثيوبيا، طارق غنيم، فى تصريحات له نشرها موقع (والتا) الإخبارى الإثيوبى، إن القاهرة تحتاج لبدء فصل جديد من العلاقات مع إثيوبيا على أساس المنافع المتبادلة والتفاهم المشترك.


وأضاف السفير غنيم "دعونا لا ننظر إلى الماضى، نحن بحاجة إلى صفحة جديدة من أجل مستقبل مشرق لشعبى إثيوبيا ومصر"، مؤكداً أن القاهرة ستتعاون فى جهود التنمية فى أديس أبابا.


وتابع: "ليست هناك حاجة للنظر إلى الماضى، بل سيكون من الضرورى للبلدين أن يكون هناك حوار وبدء فصل جديد من العلاقات لكى يمكن الاستفادة من المشاريع هنا فى إثيوبيا ومصر".


فيما ذكر موقع (والتا) أن حكومة الدكتور عصام شرف تعتزم إجراء حوار مع مسئولين إثيوبيين، مؤكداً أن مصر سيتوقع على الاتفاقية الإطارية التعاونية لحوض النيل إذا تم التوصل إلى حل مرضى للطرفين فى المفاوضات حول مياه النيل.


وكان السفير المصرى فى إثيوبيا، قد صرح فى وقت سابق بأن مصر مستعدة لإجراء محادثات حول بناء سد الألفية العظيم، الذى تعتزم السلطات الإثيوبية تدشينه.


وأشار، خلال تصريحاته التى وصفت بالناعمة، إلى أن إعادة التفاوض على توزيع مياه النيل وزيادة الشفافية فى هذه المسألة سيكون "جيداً وصحياً للغاية" بالنسبة لمصر.

بالصور..الوفد الشعبى يغادرالقاهرة متوجهاً لأثيوبيا لحل أزمة المياه

 الوفد الشعبى المصرى المتوجه إلى أثيوبيا

غادر القاهرة فجر اليوم الجمعة، الوفد الدبلوماسى الشعبى متجهاً إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى زيارة لمدة أربعة أيام يسعى خلالها الوفد الذى يضم ممثلى الأحزاب والقوى السياسية والمثقفين، لإيجاد حل لأزمة مياه النيل التى نشبت بين مصر والسودان من ناحية ودول المنبع، وخاصة إثيوبيا من ناحية أخرى، بعد عقود من التجاهل لعمق مصر الأفريقى والانسحاب من المنابع لصالح دول أخرى تسعى لتهديد أمن مصر المائى.

وقد ضم الوفد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد وحمدين صباحى رئيس حزب الكرامة تحت التأسيس وعبد الحكيم عبد الناصر والنائب السابق علاء عبد المنعم والإعلامية بثينة كامل والكاتب عزازى على عزازى والكاتبة سكينة فؤاد وعضو شورى الإخوان حسين إبراهيم والدكتور محمد أبو الغار رئيس حركة 9 مارس والشاعر سيد حجاب وجورج إسحق القيادى فى حركة كفاية والدكتور عمرو حلمى أستاذ جراحة الكبد ومارجريت عاذر، بالإضافة إلى ممثلين عن المرأة، وممثلين عن شباب الثورة وعدد من الشخصيات العامة.


ويقول عبد الحكيم عبد الناصر إن التاريخ أثبت أن رؤية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر القائمة على الدوائر الثلاث التى تحقق أمن مصر واستقرارها كانت صادقة، وهى الدائرة العربية والأفريقية ثم الإسلامية، فقد حان الوقت الآن لأن تعود مصر إلى أفريقيا من جديد باعتبارها الامتداد الطبيعى لنا، والذى تخلينا عنه منذ عام 73 وتوجهت أنظمة الحكم إلى البيت الأبيض، ونحن الآن نتوجه إلى أفريقيا بعد أن تخلصنا من الرموز التى سلخت مصر عن أفريقيا.


وأضاف: سنلتقى خلال هذه الزيارة برئيس أثيوبيا ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان، وهذا تطور جيد، ويبدو أن الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى كان صادقا فى مبادرته لتقريب وجهات النظر مع الجانب الإثيوبى، ونحن نحمل لأفريقيا منذ الزيارة الأولى لأوغندا رسالة مضمونها أن جميع دول حوض النيل لها الحق فى أن تشرب، وتروى أراضيها، وأن تولد الكهرباء التى تحتاجها.


من جانبه قال الدكتور السيد البدوى إن النظام المخلوع استطاع أن يعزل مصر عن أفريقيا بشكل عمدى، والمرجح أن ذلك كان بتعليمات أمريكية، ونحن الآن نقول إن هذه الحقبة قد ولت والشعب المصرى أصبح قادراً على اتخاذ القرار، وكل ما فاتنا خلال العقود الثلاثة الماضية سنعوضه فى عدة شهور.


وأضاف البدوى أن الرئيس الأوغندى موسيفينى قال إنه متشوق لزيارة ميدان التحرير، وهناك وفد سيتوجه لزيارة إريتريا يوم الأربعاء القادم، وستشمل الزيارة شمال وجنوب السودان، ولكى تكون هناك علاقات مستمرة يجب أن تكون قائمة على المصالح والتقارب الاقتصادى.


وأكد البدوى أنه عرض على السفير السودانى شراء مليون فدان فى السودان من خلال مؤسسة مصرية يشارك فيها رجال الصناعة فى مصر، على أن يتبرع كل واحد بـ 10% من ثرواتهم بهدف توطين أسرة مصرية مع أسرة سودانية، والإيراد يتم توزيعه بين الأسرة المصرية والأسرة السودانية، والثلث الأخير للإدارة، وأضاف البدوى أنه سيقوم باستئجار استوديهات لقناة الحياة فى أوغندا، وفتح مكتب لها هناك، وسيتم إطلاق قناة ستبث باللغة السواحيلية ستكون موجهة إلى دول حوض النيل بهدف إحداث نوع من الترابط والتلاحم بين شعوب النيل.


النائب السابق حمدين صباحى والمرشح لرئاسة الجمهورية قال "أنا مطمئن لإحراز تقدم فى ملف حوض النيل لأن مصر ستعود إلى دورها فى أفريقيا بعد أن تخلت عنه لسنوات طويلة"، مستشهداً بذكر الرئيس الأوغندى لاسم الزعيم الراحل عبد الناصر فى الزيارة الأخيرة 7 مرات، بينما لم يتذكر اسم رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وقال "الرجل الطويل".


وأضاف حمدين أن الغرض الرئيسى من الزيارة هو التعبير عن روح ثورة 25 يناير، وأن تستعيد مصر علاقاتها الخارجية وفى مقدمتها العلاقات مع دول حوض النيل، وكل من شاركوا فى الوفد هم جزء من ثورة يناير ووجود بعض المرشحين للرئاسة بالتأكيد لا يدخل فى نطاق الدعاية الانتخابية.


وعن مسئولية المثقفين فى أن تبقى دول حوض النيل جزءاً مجهولاً للشعب المصرى لسنوات طويلة، قالت الكاتبة سكينة فؤاد إن المثقفين يتحملون قدراً كبيراً من المسئولية والحاكم المستبد هو من صنيعة من سكت ولم يتكلم، فالمثقفون شركاء فى ضياع أفريقيا من مصر وضياع مصر من أفريقيا، وعلى المثقفين الآن أن يكونوا هم رأس الحربة للتواصل الشعبى الفعال مع أفريقيا ودول حوض النيل على وجه خاص.


من جانبه قال الدكتور محمد أبو الغار إن الزيارة تعد فرصة جيدة للمجتمع المدنى المصرى لأن يلعب دوراً إيجابيا فى قضية تعد من أهم قضايا الأمن القومى والاجتماعى لمصر، وهى قضية المياه، خاصة وأن 90% من حل المشكلة سيأتى من إثيوبيا، ونحن متفائلون بالزيارة وسنعمل على فتح أفاق جديدة للتعاون مع الإثيوبيين بعيدا عن نظرة التعالى التى كان ينتهجها النظام السابق مع الأفارقة، وخاصة وزير الخارجية السابق أحمد أبو الغيط.


النائب علاء عبد المنعم قال إن هدفنا هو التأكيد على علاقات الصداقة التى تجمع الشعبين المصرى والإثيوبى، وإننا شركائهم فى المستقبل القائم على التنمية والمصالح المشتركة التى تخدم مصالح الجميع، وإن المصريين لن يقفوا أمام مشروعات التنمية فى دول الحوض، كما أن الوفد سيلتقى عدداً من المسئولين الإثيوبيين، فى مقدمتهم رئيس الوزراء.


حسين إبراهيم عضو جماعة الإخوان المسلمين قال إن الوفد الدبلوماسى الشعبى يمثل ثورة 25 يناير وجميع أفراد الوفد يمثلون كل التيارات والأطياف السياسية فى مصر، لكن الأكثر أهمية أن الجميع يتحدث بلسان واحد ومفهوم واحد هو مصلحة مصر وأمنها المائى، وقال نحن كإخوان لن ندخر أى جهد من أجل الحفاظ على أمن مصر وحل القضايا التى تهدد أمنها.