السبت، 30 أبريل 2011

ثورة مصرتتحرك "بقوتها الناعمة" فى القارة السمراء من أجل صالح كل الأفارقة

 

بقوتها الناعمة وجاذبيتها العالمية تتحرك ثورة 25 يناير الشعبية المصرية فى القارة السمراء وبقلب مفتوح مع كل شعوب إفريقيا من أجل صالح الجميع وكل الأفارقة كما يتجلى فى زيارة وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية حاليا لإثيوبيا وفى وقت باتت فيه "القوة الناعمة" موضع اهتمام بالغ فى العلاقات الدولية والدراسات السياسية والإستراتيجية .
وتتفق العديد من الدراسات على أن تنامى قوة الدولة يعنى تزايد قوتها الشاملة وبحيث تتصاعد قوتها الناعمة لتتكافأ مع قوتها الخشنة أو الصلبة فيما نوه المهندس أيمن عيسى رئيس مجلس الأعمال المصرى-الإثيوبى بأن مصر بعد ثورة 25 يناير باتت أكثر جاذبية فى الشارع الإثيوبى وأهمية التعامل مع المتغيرات الناجمة عن هذه الثورة الشعبية.
وكان وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية قد لقى استقبالا حافلا لدى وصوله صباح أمس "الجمعة" إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وكان فى مقدمة مستقبليه داود محمد وزير الدولة الإثيوبى للسياحة فيما أضفت فرقة فنون شعبية إثيوبية نكهة خاصة على مراسم الاستقبال.
وجاءت التصريحات التى أطلقها أعضاء الوفد الشعبى المكون من 40 شخصية تمثل كل القوى السياسية المصرية معبرة عن نظرة ثورة 25 يناير لأهمية بناء علاقات متميزة مع إثيوبيا ودول حوض النيل فى سياق ارتباط عضوى بين مصر وقارتها الإفريقية.
ونوه مصطفى الجندى منسق هذه الرحلة بأهمية الحوار بين شعبين يجمع بينهما نهر النيل فيما أكد محمود دردير غيدى سفير اثيوبيا فى القاهرة على أن الزيارة تشكل بادرة طيبة وتمثل خطابا جديدا فى تناول العلاقات بين بلاده ومصر.
ومع أنه قد لايجوز بحكم عوامل وحقائق الجغرافيا والتاريخ عقد مقارنة بين علاقات كل من مصر والصين مع دول القارة السمراء التى تعد مصر جزءا أصيلا منها فإنه من المفيد إلقاء الضوء على مسألة استخدام الصين للقوة الناعمة فى إستراتيجيتها الخاصة بالتعامل مع إفريقيا.
وفى دراسة نشرتها جامعة فيكتوريا فى ويلنجتون تحت عنوان "السياسة الإفريقية للصين وقوتها الناعمة" تناول الباحثان جيانبو ليو وتشياو مين زهانج بصورة مستفيضة مسألة القوة الناعمة كسبيل مباشر لحماية وتوسيع نطاق المصالح الوطنية للصين فى الخارج وعبر البحار فيما يرى الباحثان أن القارة السمراء تشكل ساحة هامة لتعزيز القوة الناعمة الصينية فى بيئة صراعية تعد سمة أساسية للعلاقات الدولية.
وحسب هذه الدراسة المطولة للباحثين اللذين يعمل أولهما فى معهد تثقيف الكوادر بالحزب الشيوعى الصينى فيما يعمل الثانى بجامعة بكين للدراسات الأجنبية فإن ضمان النمو المتواصل للعلاقات الصينية-الإفريقية يشكل محكا واختبارا للصورة الذهنية للصين ومسئولياتها الدولية فى حقبة جديدة مع تأكيدهما على أنه من الأهمية بمكان للإستراتيجية الخارجية للصين تحليل الإنجازات التى تحققت والمشاكل التى مازالت قائمة فيما يتعلق بحشد وتعبئة القوة الناعمة وزيادة التأثير الصينى فى إفريقيا.
وأوضح الباحثان أن القوة الناعمة للصين فى إفريقيا تتمثل أساسا فى عدة مجالات هى المساعدات الخارجية الصينية التى تفضى لنفوذ سياسى للصين فى الدول الإفريقية المتلقية لهذه المساعدات والتأثير الثقافى الصينى الذى يتزايد تدريجيا فى عدة دول إفريقية مع تصاعد ملحوظ فى تحبيذ العديد من دول القارة السمراء للنموذج التنموى الصينى.
وفيما تعمل آلية التعاون الصينى-الأفريقى المتعدد الأطراف على دعم العلاقات الودية بين الجانبين فإن الباحثين تحدثا فى هذه الدراسة عن تحديات تعترض التعاون من بينها الاحتكاكات والنزاعات التجارية والأهم من ذلك حرص الغرب على الحاق الأذى بالوجود الصينى فى القارة السمراء والحاق الضرر قدر الإمكان بصورة الصين فى إفريقيا .
ومن ثم يطرح الباحثان جيانبو ليو وتشياو مين زهانج فى هذه الدراسة سلسلة من التوصيات والاقتراحات لتحسين صورة الصين وسمعتها فى القارة الإفريقية تتضمن صياغة إستراتيجية شاملة ومتماسكة لتعظيم الاستفادة من القوة الناعمة الصينية فى إفريقيا ومنح مزيد من الاهتمام للدبلوماسية الثقافية ونشر الثقافة الصينية فى ربوع القارة السمراء وزيادة جاذبية النموذج التنموى الصينى فى عيون الأفارقة وغقناعهم بأن توسيع نطاق التعاون المشترك يخدم الجانبين معا.
كما يوصى الباحثان بزيادة عدد الطلاب والدارسين الأفارقة فى الصين ومنح اهتمام أكبر للدراسات الإفريقية فى الجامعات الصينية واقامة معارض ثقافية صينية فى الدول الأفريقية واذا كان من الصحيح أن الأفعال أهم من الأقوال وأن الحقائق تتحدث عن نفسها بنفسها فإنه من الصحيح أيضا فى عصر الاعلام المعولم على حد قول الباحثين الصينيين أن الحقائق وحدها لاتصلح وإنما لابد من الترويج لها ونشرها لأن ذلك هو السبيل الذى يتفق مع معطيات ومتطلبات الواقع المعقد للسياسة الدولية ومجال الدبلوماسية والرد على حملات التشهير والمكايدات فى عالم اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق