الثلاثاء، 17 مايو 2011

الأب متياس نصر إلى السلفيين : من أنتم لتأمروا البابا شنودة ؟!

الأب متياس نصر إلى السلفيين : من أنتم لتأمروا البابا شنودة ؟!

الأب متياس نصر كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل ..هو المحرك الرئيسي لاعتصام شباب اتحاد ماسبيرو والمسئول عن توجيهم ، وهو الوحيد الذي يملك القدرة علي فض اعتصامهم ، بشكل ربما يعتقد البعض أنه يفوق النداء الذى وجهه البابا شنودة لهم بالأمس ولم يستجيبوا له ، في السطور القادمة يكشف لنا الأب متياس عن خطة المعتصمين في الأيام القادمة.
كتبت : هاجر إسماعيل

ماهو الوضع الآن بالنسبة للمعتصمين أمام ماسبيرو ؟
لليوم التاسع علي التوالي الشباب مازالوا أمام ماسبيرو بمنتهي المثابرة من أجل الحصول علي حقوق مشروعة ، ويبدو أنهم مصممين على النجاح فى إمتحان الصبر لكي يحصلوا علي هذه الحقوق .
ألم تؤثر أحداث أول أمس من هجوم للبلطجية علي المعتصمين على قرار فض الاعتصام ؟
ما حدث يشبه موقعة الجمل ، وكان هناك تواطؤ للأمن وتخلي عن دوره ، وهو الأمر الذي أدي لوجود إصابات .
ولكن البعض وصف تصرفات الشباب المعتصمين بالتهور أيضا بدليل الاعتداء أمس علي مصور قناة العربية وقبله علي صحفي بالأخبار؟
أنا لا أبرر أي أحداث عنف ، وأنا نبهت الأولاد بعدم التعرض لأي صحفي أو مصور ، ولكن ما يحدث هو أن الاعتصام يصور علي أنه اعتصام لمجموعة من البلطجية والخارجين عن القانون ، فمرة يكتبون أنهم يحاولوا اقتحام مبني ماسبيرو ومرة أخري يحاولوا اقتحام مبني وزارة الخارجية في الوقت الذي لم يحدث أي شيء من هذا علي أرض الواقع ، ولكني لا أعرف لماذا يتعمد الاعلام فعل ذلك .
بالأمس أمر البابا شنودة المتعصمين بفض الاعتصام ورفضوا ..هل هذا مؤشر لفقدان السيطرة علي الشباب ؟
قداسة البابا شنودة لم يأمر بفض ولكنه نصح الشباب بفض الاعتصام من خلالي لأني اجتمعت معه أمس أول وهو طلب مني توجيه الشباب إلي فض الاعتصام خوفا عليهم من اندساس البلطجية وسطهم أو اندلاع أي أعمال عنف ، ولكنه لم يأمر بفض الاعتصام وقال لي بالحرف الواحد " لا أستطيع أن أجبر الشباب علي أي شيء ولا اضغط عليهم في شيء " وسألني عن طلباتهم فقلت له أن الطلبات تنحصر في القبض علي مروجي الفتنة وأبرزهم الشيخ أبو أنس صاحب الفيديو الشهير الذى يحرض فيه علي الهجوم علي الكنائس .
ولكن البعض تحدث عن فقدان الكنيسة لسيطرتها علي الشباب ؟
الكنيسة ليست لها سيطرة علي أي مواطن مسيحي خارجها ، فالكنيسة تقود شعبها قيادة روحية لاهوتية عقيدية دينية لكن القيادة السياسية ليس لها وجود في الكنيسة والبابا شنودة هو الأب الروحي لكل الأقباط في العالم والراعي الرسمي لكل المسيحين المصريين في كل مكان ولكنه ليس زعيماً سياسياً للأقباط .
اتحاد شباب ماسبيرو قالوا أننا لن نفض الاعتصام الا بأمر من الأب متياس ..ما تعليقك ؟
أنا لا أملي شروطي علي الشباب ، فأنا مجرد شخص معتصم وسط كثيرين ، قد أكون أكبرهم سنا وأكثرهم خبرة ويأخذون برأيي في كل شيء وهم مهتمين جدا بالاحترام الروحي للبابا شنودة الثالث ولكن هم لهم وجهة نظر سياسية متمسكين بها ولكني لست محركاً لأحد .
الكاتب الصحفي عادل حمودة قال إن عناد الكنيسة في أزمة كاميليا شحاته كان وراء تفاقم المشكلة .. ما رأيك ؟
أولا عادل حمودة كان من أوائل الصحفيين الذين ذهبوا إلي قداسة البابا شنودة بعد أزمة كاميليا وقالوا له نحن معك فاذا كانت الكنيسة معاندة مثلما كتب لماذا جلس وأيد رأس العناد ، اضافة الي أن رفض الكنيسة لظهور كاميليا شحاته في وقت من الأوقات كان حفاظا علي هيبة الدولة قبل هيبة الكنيسة ..فمن هم السلفيين ليأمروا البابا شنودة ، هم جهة قضائية أم تنفيذية ؟! والبابا قال أن السيدة سوف تمثل لتحقيقات النيابة ، واذا أطاع البابا شنودة السلفيين في كل أمر سيصبح كل شيء مباحاً وأصبحت تهديداتهم حقيقة وهذا لن يقبله المسيحيون علي أنفسهم ، فليس معني أننا مسالمون أننا بدون كرامة أو نخوة ، والمسيحيون سوف يدافعوا عن كنائسهم بحياتهم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق