الخميس، 19 مايو 2011

إيطاليا تحول ديون مصر لمشاريع تنمية

وقع الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية ونظيره الإيطالي فرانكو فراتيني أمس علي إعلان بشأن تحويل الديون المصرية المستحقة لإيطاليا إلي مشاريع التنمية‏.‏
كما وقع العربي اتفاقا آخر مع وزير العمل ماوريتسيو ساكوني يتضمن فتح مكتب بالقاهرة لراغبي الهجرة إلي إيطاليا أو العمل الموسمي, ويسمح المكتب باختيار وتدريب المصريين الراغبين في العمل في إيطاليا.
ويهدف إعلان النيات المشتركة إلي التوصل إلي اتفاق جديد لتحويل الديون إلي رأس مال يستخدم في اغراض تنموية.
ووفقا للإعلان فأن روما والقاهرة ملتزمتان بدعم حوارهما بشأن تحويل الديون إلي اغراض التنمية مع التركيز علي تنمية التعاون الثنائي, بالإضافة إلي ذلك وافقت إيطاليا ومصر علي أن الموارد المالية الناجمة عن تحويل الديون للتنمية ستخصص لتطوير مشروعات سيتم تحديدها بعد التوقيع علي الاتفاق الجديد بين البلدين ويبلغ حجم الديون المستحقة علي مصر لإيطاليا نحو38 مليون يورو.
اما اتفاق الهجرة فيهدف إلي تنظيم تدفق العمال المهاجرين خاصة المصريين الراغبين في الالتحاق بسوق العمل الإيطالية, في حالة نقص العمالة المحلية كعمالة موسمية بتسيهل الحصول علي تصريح إقامة لمدة ثلاثة أعوام.
كما يتضمن الاتفاق عمل قائمة للمواطنين المصريين الراغبين في العمل بإيطاليا لدي وزارة العمل بالقاهرة علي أن يكون الاختيار من جانب الشركات الإيطالية للاشخاص الذين تلقوا تدريبا مهنيا ولغويا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق