الأحد، 8 مايو 2011

"واشنطن بوست": إدارة أوباما قررت شطب مليار دولار من ديون مصر

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأحد أن إدارة الرئيس باراك أوباما قررت شطب مليار دولار من الديون المستحقة على مصر لصالح الولايات المتحدة.
ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى رفيع المستوى، قوله إن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي الإدارة لدعم أحد أهم حلفائها الرئيسيين في الشرق الأوسط ومساعدتها في جهودها للتحول الديمقراطي.
وأشارت أن خطوة شطب جزء من الديون المصرية تعد أحد بنود حزمة من المساعدات الاقتصادية الكبيرة التى تنوى واشنطن تقديمها لمصر، وتتضمن أيضا محفزات تجارية واستثمارية أميركية بغرض المساعدة في تحقيق الاستقرار عقب الثورة التي أجبرت الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي في 11 فبراير الماضي بعد 30 عاما قضاها في السلطة.
ونسبت الصحيفة إلى مسئول أمريكي كبير القول إن مسئولين في إدارة أوباما يعكفون الآن على إعادة صياغة مكثفة للسياسة الأميركية حيال مصر إلا أنهم لم ينتهوا بعد من صياغة حزمة المساعدات الاقتصادية لأن أجزاء منها قد تحتاج إلى موافقة من الكونجرس.
وأضافت أنه في الوقت الذي تجد إدارة أوباما نفسها منشغلة بالحرب في ليبيا والتظاهرات في سوريا، فإنها تنظر إلى مصر على اعتبارها أكثر أهمية عما قبل للمصالح الأمريكية.
وأشارت إلى أن مصر التي تضم نحو ربع العرب في العالم بمقدورها أن تبزغ كنموذج ديمقراطي في الشرق الأوسط أو بؤرة لعدم الاستقرار أو التطرف في حال ما فشلت الثورة الشعبية هناك.

رابط دائم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق