الثلاثاء، 3 مايو 2011

دعوة مصر لمؤتمر دولى للسلام مدعومة من مجلس الأمن

 د. نبيل العربى

أكد الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية، أن دعوة مصر لعقد مؤتمر دولى للسلام للوصول إلى سلام فى الشرق الأوسط، هى فكرة مدعومة بقرار صادر عن مجلس الأمن رقم 338، والذى دعا لعقد مؤتمر دولى للسلام.

من جانبه، قال وزير خارجية الصين يانج جيه تشى، إن بلاده قد اعترفت بالفعل بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أنه لابد من حل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام، مشيرا إلى أن الصين ملتزمة بمواقفها، وأعرب عن ترحيب بلاده باتفاق المصالحة الذى سيتم توقيعه بين فتح وحماس.


كان العربى قد استقبل اليوم نظيره الصينى يانج جيه تشى، الذى صرح عقب اللقاء أن المباحثات بين الطرفين كانت ممتازة، وقال إنه استفاد من حكمة الوزير المصرى، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية فى الفترة الانتقالية تفعل الكثير من أجل الاستجابة لمتطلبات الشعب المصرى، وأن الصين ستعمل جاهدة من أجل علاقات مثمرة بشكل أكبر مع مصر.


وأضاف يانج جيه تشى، أن العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين بدأت منذ 55 عاما، حيث كانت مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، كما أنها كانت أول دولة عربية تقيم علاقات استراتيجية للتعاون مع الصين، مشيرا إلى أن مصر دولة مهمة جدا فى العالم العربى والأفريقى وأن بلاده تهتم اهتماما خاصا لتطوير علاقاته مع مصر، وإن بلاده تسعى لتطوير العلاقات على المستوى السياسى والاقتصادى، مشيرا إلى أن بلاده على استعداد لتشجيع المزيد من السياحة الصينية إلى مصر.


وقال يانج جيه تشى إن الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية للدفع بالمزيد من الاستثمارات فى مصر، وإن بلاده ترحب بالسياح والمستثمرين المصريين، وأكد أنه على ثقة من أن العلاقات بين البلدين ستشهد دفعة قوية خلال الفترة القادمة، وتعاونا مستمرا فى القضايا الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق